فضل صيام يوم عاشوراء 1443 وحكمه وبركته والدعاء المستجاب فيه

فضل صيام يوم عاشوراء 1443 وحكمه وبركته والدعاء المستجاب فيه مع حلول العام الجديد 1443 هـ، يستعد الكثير من المسلمين لدراسة يوم عاشوراء ليتمكنوا من الصيام، كما أوضحت دار الافتاء المصرية مزايا صيام يوم عاشور وعهده على موقعها الرسمي في الفتوى برقم 2940، لتأكيد أن صيام يوم عاشوراء سنة ثابتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والتقرير التالي سوف نستعرض لكم فضائل الصوم يوم عاشوراء.

فضل صيام يوم عاشوراء

قبل الحديث عن قوة صيام يوم عاشوراء، أوضحت دار الافتاء مرسوم صيام يوم عاشوراء، حيث نصت على أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر حرام الله، ويثبت صومه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في السنة الحاضرة والشفوية، ويؤجر زعيم هذه السنة بالتكفير عن ذنوب السنة الماضية عندما اجتاز الحديث.

حكم صيام يوم عاشوراء

وبخصوص حكم صيام يوم عاشوراء فقد استشهدت دار الإفتاء بحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في صحيحه.

موعد يوم عاشوراء 1443/2021

بالإضافة إلى الحديث عن قوة صيام يوم عاشوراء، فإن تاريخ عاشوراء 1443/2021 يوافق يوم الأربعاء من الأسبوع التالي، العاشر من محرم 1443 الموافق 18 أغسطس 2021، بعد الدار المصرية، وكان الإفتاء أعلن أمس تأكيد مراقبة هلال شهر محرم، وأن اليوم هو الاثنين هو أول أيام شهر محرم وبداية رأس السنة الهجرية.