تعرف علي فضل صيام يوم عاشوراء وسبب صيامه 1443ه‍/2021م

يوم عاشوراء،مع بداية العام الهجري الجديد أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، يبدأ المسلمون في جميع أنحاء العالم البحث عن موعد يوم عاشوراء وذلك من أجل صيام ذلك اليوم المبارك اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وأمرنا بها الله سبحانه وتعالى.

بحلول العام الهجري الجديد يستعد المسلمون بالاحتفال بيوم عاشوراء  في شهر محرم أولي اشهر السنه الهجرية الجديدة 1443.

فضل صيام يوم عاشوراء

أن لصيام يوم عاشوراء ثواب عظيم من عند الله سبحانه وتعال حيث قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء : «.. صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» (رواه مسلم 1162)،   وذلك ثواب عظيم وكبير أن يكفر صيام يوم عاشوراء سنه كامله بها الكثير من الذنوب والمعاصي نسأل الله أن يتقبل من الجميع الصيام وان يغفر الذنوب لنا ولكم إن شاء الله.

سبب صيام عاشوراء

يرجع سبب صيام ذالك اليوم الي أن الكفار أيام الجاهلية كان قريش يصمون ذلك اليوم ويحتفلون به ويكسون الكعبه، وعندما ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم الي المدينة ووجد يوما ما يعني عاشوراء، فقيل له  أن ذلك اليوم هو اليوم الذي نجي فيه  الله موسي عليه السلام من فرعون وأغرقه في البحر، قال صلي الله عليه وسلم “أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ».

ويقال أن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل سنه من وفاته قال إنه إن كان حيا العام القادم لكان صام يوم التاسع والعاشر معا وذلك من أجل التمييز عن الكفار، ولكن قبل انتهاء العام كان توفي صلي الله عليه وسلم .

وقال الإمام الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: إنه يستحب صوم التاسع والعاشر جميعًا، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- صام العاشر، ونوى صيام التاسع.

يذكر أن يوم عاشوراء هذا العام يوافق يوم الثلاثاء القادم الموافق 17 اغسطس 2021.

تعرف علي فضل صيام يوم عاشوراء وسبب صيامه.