فيروس ماربورغ ظهوره ومدي خطورته وما هي اعراض الاصابة به| غينيا تسجل اول حالة وفاة

اعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل حالة وفاة اثر الاصابة بفيروس ماربورغ الذي ظهر مؤخرا في دولة غينيا, حيث صرح بعض الخبراء في مجال الصحة العالمية ان خطر انتشار هذا الفيروس “ماربورغ” حول العالم يعتبر ضعيف جدا مقارنة فيروس كورونا المستجد. وبين خبراء من معهد “ميكروب” الروسي المتخصص في مكافحة الاوبئة والامراض في يوم الثلاثاء الماضي ان دولة روسيا لم تعلن حتي الان عن تسجيل اي اصابة او عدوي بهذا الفيروس وانه من الصعب دخوله الي انحاء الدولة بل من المستبعد الاصابة به نهائيا.

خطورة انتشار فيروس ماربورغ حول العالم وفي افريقيا

اما بالنسبة الي خطر انتشار الفيروس فوفقا لما قدمه معهد “ميكروب” فان خطر الانتشار علي مستوي دول العالم يعد منخفض جدا وكذلك خطر انتقال العدوي بهذا المرض الي روسيا الاتحادية يعد ضئيل للغاية. واضاف ايضا المعهد ان الحالات التي نجمت عن الاصابة بفيروس ماربورغ تواجدت فقط في البلاد الافريقية. حيث سجلت اوغندا في عام 2017 ثلاث حالات. ويزعم الطب الحديث ان الاصابة بالفيروس يكمن عن انتقال العدوي من الخفافيش الي الانسان ثم ينتشر بين الافراد عن طريق الاتصال المباشر او التعامل الشخصي مع الفرد المصاب.اما بالنسبة الي معدلات الوفاة في الاصابة بفيروس ماربورغ فقد ذكرت منظمة الصحة العالمية ان معدلات الوفاة تتراوح بين 24% الي 88% في موجات انتشار الفيروس في الاعوام السابقة, مؤكدة ان النسبة تعتمد علي نوعية سلالة الفيروس واسلوب التعامل مع حالات الاصابة.

ما هو فيروس ماربورغ

ينتمي فيروس “ماربورغ” إلى عائلة إيبولا، وقد انتشر سابقا في أماكن أخرى متعددة عبر قارة أفريقيا مثل دولة أنغولا ودولة الكونغو وأوغندا وكينيا وجنوب أفريقيا. ووفقا لما تقدمه منظمة الصحة العالمية فان الاصابة بفيروس ماربورغ عن طريق العدوي تحدث حين يلامس الفرد افرازات جسم الانسان المصاب وانسجته, ويظهر في الشخص المصاب في شكل حمة نزيفية شديدة العدوي كالذي يحدث عن الاصابة بفيروس ايبولا.

اعراض الاصابة بفيروس ماربورغ وطرق العلاج

تظهر بعض الاعراض الشديدة عن الاصابة بفيروس ماربورغ مثل وجود صداع شديد وتقيأ للدم كما يحدث الام شديدة في العضلات, بالاضافة الي ارتفاع في درجة حرارة الشخص المصاب او المعدي بفيروس ماربورغ الفتاك. كما يحدث عند بعض المرضي نزيف من وقت الي اخر من خلال فتحات الجسم وبالاخص في الاماكن المخاطية مثل الانف والعين والاذن. ولم تعلن المنظمات العالمية للصحة ان وجود اي لقاح او دواء ضد فيروس ماربورغ, ولكن يمكن مجابهته عن طريق معالجة الجفاف والاهتمام الجيد بالمصاب عن طريق توفير الرعاية الداعمة الكاملة والتي يمكن ان تحسن من فرص بقاء المريض علي قيد الحياة.