مؤشرات تنسيق الثانوية العامه 2021 للجامعات 2021 بالمرحلة الأولي

إنه بعد أن تم الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة لعام ٢٠٢١، والكثير يتساءل عن الحد الأدنى للمرحلة الأولى بتنسيق الثانوية العامة، حيث أن الوزير قد قام بتحديد بدء هذه المرحلة في يوم السبت  الذي سوف يوافق ٢٢-٨-٢٢١، لهذا ففيما يلي سنرفق لكم كل ما يتعلق بتنسيق الثانوية العامة.

مؤشرات تنسيق الجامعات 2021

إنه تبعاً لأعداد الطلبة والطالبات الذين هم تم قبولهم من شعبة العلوم بالمرحلة الأولى الذي يكون حوالي 22 ألفاً و954 طالباً، وكذلك الأماكن الفارغة بكليات المجموعة الطبية يكون من المتوقع أن يبلغ الحد الأدنى للقبول بها حوالي 362.5 درجة أي بنسبة 88.41%.

كما أن شعبة الرياضة ترغب في قبول 16 ألفاً و 293 طالباً بالمرحلة الأولى وهذا بحد أدنى 80%، بجانب أنه بالنظر بأعداد الطلبة والطالبات الذين تم قبولهم بكليات الهندسة والذى يتجاوز 17 ألفا و200 طالب، سوف يكون هناك أماكن فارغة بكليات الهندسة بالمرحلة الثانية، ومن الممكن أن يبلغ الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة 78.9%.

مؤشرات تنسيق الجامعات 2021 في الجامعات الخاصة والأهلية

إنه في أيام قليلة سيتم الحسم بالإعلان عن درجات الانخفاض بالحدود الدنيا وذلك للقبول بكليات الجامعات الخاصة، والتي قد توقفت بالعام الماضي عند ٩٠٪ للأسنان، وكذلك 95% للطب و 90 والصيدلة، أما 80% للهندسة بالجامعات الخاصة.

كما أنه بالجامعات الأهلية الدولية، فكان الحد الأدنى بالسنة الماضية حوالي  90% للطب البشرى وكذلك 85% كليات الصيدلة وطب الأسنان وكذلك العلاج الطبيعي، بجانب 75% كلية الطب البيطري والهندسة، وكذلك 65% كليات الفنون التطبيقية، بالإضافة إلى تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، وعلوم الحاسب، والتكنولوجيا الحيوية، أما لكليات الإعلام فكان الحد الأدنى لها 55 % هي وكلية اللغات والترجمة وأيضاً الاقتصاد والعلوم السياسية.

مصير المعاهد في تنسيق الجامعات 2021

في الواقع أنه سوف يتم حسم مصير المعاهد الهندسية التي كانت نسبة القبول بها 80% كحد أدنى بالسنوات الماضية، لكن سوف يتم إعادة النظر بتلك النسبة هذا العام.

كما أن د. خالد عبد الغفار، وهو وزير التعليم العالي قام بالتأكيد أثناء المؤتمر الصحفي الذي تم عقده أمس الثلاثاء ١٧-٨-٢٠٢١، عن التفاصيل الخاصة بتنسيق الجامعات 2021، إذ أنها قد شهدت انخفاض كثيراً في الحد الأدنى لهذا العام ٢٠٢١ مقارنةً بالأعوام الماضية، كما أنه قال إن تلك النسب لا تكون منطبقة على كليات القطاع الطبي وكذلك القطاع الهندسي.

كذلك إن تنسيق المرحلة الأولى لجميع الطلبة والطالبات الذين هم قد نجحوا في الثانوية العامة بدأت من يوم السبت الماضي  الموافق ٢١-٨-٢٠٢١ وستستمر 5 أيام وذلك سيكون التقديم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالتنسيق وذلك بحد أدنى 88.4% لشعبة علمي علوم، و80% لشعبة علمي رياضة، أما الشعبة الأدبية الحد الأدنى بها 65.7%.