الخريف أطول من الشتاء.. الحسابات الفلكية تكشف موعد الاعتدال الخريفي

كشف الحسابات الفلكية التي أجراها معهد الفلك، موعد الاعتدال الخريفي، حيث يبدأ يوم الأربعاء الموافق الثاني والعشرين من شهر سبتمبر الجاري، على أن يصل طوله نحو 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، على أن يبدأ فصل الشتاء هذا الموسم في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر المقبل ويصل طوله نحو 88 يوما و23 ساعة ونحو 35 دقيقة ليكون الخريف أطول من فصل الشتاء هذا الموسم.

وأوضح معهد الفلك، أن فصل الصيف بدأ يوم الإثنين الحادي والعشرين من شهر يونيو ووصل طوله نحو 92 يوما و39 ساعة و49 دقيقة، حيث ينتهي مع بداية فصل الخريف في الثاني والعشرين من سبتمبر .

أرشيفية
الخريف أطول من الشتاء.. الحسابات الفلكية تكشف موعد الاعتدال الخريفي

أسباب حدوث الفصول الأربعة

وقال معهد الفلك، إن سبب حدوث الفصول الأربعة يرجع إلى أن الشمس تتحرك في مدار ظاهر بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة في السماء، والذي يعرف بدائرة البروج، ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة بالترتيب يأتي الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

وكانت الأرصاد الجوية قد توقعت أن يكون شتاء هذا الموسم أكثر برودة وذلك بعد أن تعرضت مناطق البلاد إلى حرارة شديدة في فصل الصيف الماضي خاصة مع الأسبوع الأول من شهر أغسطس، مع وجود متغير في فصل الخريف هذا العام.