الصحة تزُف بشرى سارة للمواطنين بشأن لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا

تستقبل مصر  الشحنة الأولى من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، اليوم الخميس، حسبما ذكر الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام، موضحَا أن هناك شحنة أولى من لقاح موديرنا من المتوقع وصولها خلال الأيام القليلة المقبلة، وتنتظر مصر وصول نحو  2.5 مليون جرعة من لقاح فايزر، المضاد لفيروس كورونا، ويحصل عليه المواطنين من خلال جرعتين.

ونجحت مصر في حل أزمة جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا، عن طريق التعاون بين الجهات المعنية في مصر، ومنظمة اليونيسيف، وجرى الاتفاق على حصول القاهرة على 63 ثلاجة منحة مجانية لمواجهة فيروس كورونا.

مصر تدخل الموجة الرابعة من فيروس كورونا

وأوضح خالد مجاهد، أن مصر دخلت بالفعل الموجة الرابعة من فيروس كورونا، مع بداية شهر سبتمبر، لافتًا إلى أن هناك تزايد في عدد الإصابة بفيروس كورونا، مع ارتفاع الوباء بدرجة كبيرة في العالم سواء إصابات أو وفيات مقارنة من الموجات السابقة.

وتوقع خالد مجاهد زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا داخل مصر خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن أعراض الموجة الرابعة من فيروس كورونا أشد من الموجات السابقة، ودعا المواطنين إلى ضرورة الاستمرار اتخاذ التدابير الاحترازية وقواعد التباعد الاجتماعي من أجل الحفاظ على حياتهم حتى لو حصلوا على اللقاح، لافتًا إلى أن التطعيم لا يمنع الإصابة لكنه يخفف من حدة الأعراض حال الإصابة.

الصحة تزُف بشرى سارة للمواطنين بشأن لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا
من لقاح فايزر المضاد لفيروس

تراجع معدل وفيات كورونا

وذكر خالد مجاهد أن هناك سرعة كبيرة في انتشار الموجة الرابعة لفيروس كورونا، لكن أعراضها أقل حدة من السابق، لافتًا أن الحالات البسيطة والمتوسطة يتم عزلها في المنزل ولا تحتاج إلى الدخول المستشفيات لكن بعض الحالات المعينة لا يمكن علاجها في المنزل.

وأوضح مجاهد أن هناك تراجع في معدل الوفيات بمعدل 3 في المائة مقارنة من موجة إلى أخرى، لافتًا إلى أن المبادرات الرئاسية والكشف عن الأمراض بطريقة مبكرًا ساهم في الحد من الوفيات حال الإصابة بالفيروس الوبائي.

معا نطمئن.. سجل الآن لتلقي لقاح كورونا

وعلى جانب آخر، أوضح مجاهد أن الوزارة أطلقت حملة “معا نطمئن.. سجل الآن” من أجل تشجيع المواطنين للتسجيل في لقاح فيروس كورونا، وهي الحملة التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع مجلس الوزراء، لافتًا إلى أن الحملة بدأ العمل بها في العديد من المحافظات من بينها الجيزة، والقاهرة،والإسكندرية، قائلًا أن الحملة يستمر عملها في هذه المحافظات لمدة يومين، قائلًا أن الحملة تتواجد في الميادين العامة والأماكن المزدحمة ومحطات المترو والكورنيش.