تاركاً خلفه تاريخ من البطولات.. وفاة المشير طنطاوي عن عمر يناهز 85 عاماً

توفى صباح اليوم الثلاثاء، المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق الذي تخرج من الكلية الحربية عام 1956، وذلك عن عمر يناهز 85 عامًا، وهذا بعد رحلة طويلة من خدمة الوطن والشعب المصري والحفاظ على أرض مصر، وهذا ما تسبب في حزن العديد من المصريين بعد انتشار أنباء وفاته.

وفاة المشير طنطاوي

وتأتي وفاة المشير طنطاوي الذي شارك في حرب الاستنزاف وحرب 1967 وحرب أكتوبر، بعد بلوغه سن الـ 85 عام، تاركًا خلفه تاريخ من البطولات، أبرزها حصوله على نوط الشجاعة العسكري بعد انتهاء الحرب؛ لأنه كان قائد وحدة في سلاح المشاه بالجيش المصري خلال فترة الحرب.

معلومات عن المشير طنطاوي

حياة المشير طنطاوي مليئة بالأحداث؛ لأنه عمل في منصب وزير الدفاع سابقًا، ولذلك سنوضح لكم في عدد من النقاط، معلومات عن حياته وانجازاته منذ دخوله الجيش المصري:

  • ولد المشير محمد حسين طنطاوي في أكتوبر عام 1935، وتوفى 21 سبتمبر الجاري، بعد بلوغه سن الـ85 عام، ومروره ببعض الأزمات الصحية نتيجة التقدم في العمر.
  • شغل المشير محمد طنطاوي مناصب عديدة منذ انضمامه إلى القوات المسلحة، مثل منصب الملحق العسكري في باكستان وشغل منصب قائد كتبية خلال حرب أكتوبر 1973، إضافة إلى توليه منصب قائد  فرع التخطيط في قسم العمليات الميدانية.
  • استمر المشير طنطاوي في الحصول على المناصب، حتى وصل إلى منصب رئيس أركان الجيش الثاني الميداني، ومن بعده حصل على منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب قائد الحرس الجمهوري، ووصل إلى منصب وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة عام 1991.
  • وفي عام 1993،حصل المشير محمد حسين طنطاوي الراحل على رتبة المشير، نتيجة نجاحه في خدمة الوطن والمشاركة في عدة حروب.
  •   بعد تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 2011، تولى المشير محمد طنطاوي منصب رئاسة الجمهورية، واستمر ذلك عدة أشهر، حتى قام بتسليم المنصب يوليو 2021.
  • في عام 2012، نال المشير محمد حسين طنطاوي قلادة النيل، وأحيل للتقاعد بقرار رئاسي، وذلك بعد أن نال العديد من الأوسمة، وأبرزها نوط الجلاء العسكري، نوط الخدمة الممتازة، ميدالية جرحى الحرب.