لو الشقة مش نضيفة.. حالات فسخ عقود الإيجار القديم لطرد المستأجر ورجوع الشقة للمالك

يعد موضوع فسخ عقود الإيجار القديم من أكثر الموضوعات التي يتم طرحها كثيرًا في مجالات البحث، وذلك بعد إعلان بعد التعديلات الجديدة بالقانون من قبل الحكومة المصرية خلال الأيام الماضية.

فسخ عقود الإيجار القديم

تم وضع عددًا من التعديلات الخاصة بقانون الإيجار القديم والتي حفظت حقوق كل من المالك والمستأجر، وذلك بعد اكتشاف أن هناك بعض من الأمور التي كانت تهدر حق المالك بشكل كبير، وعلى أساس ذلك تم وضع بعض من الأمور التي قد يستغلها المالك في فسخ عقد الإيجار القديم بصورة مباشرة، وهذا ما حدده القانون.

حالات فسخ عقد الإيجار القديم

  • عندما يقوم المستأجر بتغيير نظام الشقة، وذلك يعني أنه يقوم ببعض التغييرات في أساسيات الشقة بتغيير حائط أو سقف، فكل من هذه الأمور تجعل للمالك أن يكون له حق في فسخ العقد مباشرة.
  • وفي حالة قيام المستأجر ببعض الأمور في الشقة والتي من الممكن أن تؤثر سلبًا على المبنى ككل، وذلك من خلال وضع المعدات أو بناء دور جديد، فكل من هذه العوامل تساهم في جعل المالك يقوم بفسخ العقد من طرف واحد.
  • كما تعتبر حالة عدم الاهتمام بنظافة الشقة من أكثر الأمور التي تجعل المالك يقوم بفسخ العقد بصورة مباشرة، لذلك يجب أن يهتم المستأجر بالنظافة الخاصة بشقته.
  • وفي حالة قيام المستأجر بإعطاء الشقة لشخص أخر دون علم المالك الفعلي للشقة، فهذا الأمر يجعل مالك الشقة يقوم بفسخ العقد من طرف واحد، وهذا ما أشار إليه القانون.
  • وعلى الجانب الأخر إذا كان المستأجر لديه سمعة غير طيبة ووجود دليل بقيامه ببعض الأعمال المنافية للآداب، فهذه الحالة تستدعي المالك أن يقوم بفسخ التعاقد بشكل مباشر.

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم أهم الأمور الخاص بقانون الإيجار القديم، والتعديلات التي طرأت عليه والتي يجب أن نعلهما، كما سردنا أهم النصوص التي تخص فسخ عقود الإيجار القديم والتي حددها القانون لحماية حقوق المالك.