عاجل| بعد ازدياد التوتر والخلاف.. الجزائر تغلق المجال الجوي أمام الطيران المغربي

قالت الرئاسة الجزائرية إن مجلس الأمن الأعلى الجزائري قرر اليوم إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية ، وذلك بعد أقل من شهر على قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية، وقالت في بيان صادر لها إن القرار يأتي في ظل استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي.

وقالت الرئاسة عقب اجتماع المجلس إن الإغلاق يشمل أيضا أي طائرة تحمل رقم تسجيل مغربي، ولم يصدر رد رسمي مغربي فوري، وقال مصدر في الخطوط الملكية المغربية إن الإغلاق سيؤثر فقط على 15 رحلة أسبوعيا تربط المغرب بتونس وتركيا ومصر.

ووصف المصدر الإغلاق بأنه غير مهم وقال إن الرحلات الجوية ذات الصلة يمكن أن تغير مسارها فوق البحر المتوسط.

وقررت الجزائر أواخر الشهر الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، مستشهدة بأعمال عدائية من المملكة المغربية، مشيرة بشكل رئيسي إلى التعليقات التي أدلى بها مبعوث المغرب في نيويورك لصالح تقرير المصير لمنطقة القبايل في الجزائر، وأعرب المغرب عن أسفه لقرار الجزائر.

كما اتهمت الجزائر العاصمة الرباط بدعم الحركة الانفصالية التي أعلنت الحكومة أنها منظمة إرهابية، وقد ألقت السلطات بالإتهام على الجماعة في اندلاع حرائق الغابات خاصة في منطقة القبايل وأودت بحياة 65 شخصا على الأقل.

يذكر أن الحدود بين المغرب والجزائر مغلقة منذ 1994 وأشارت الجزائر إلى أنها ستحول صادرات الغاز من خط أنابيب يمر عبر المغرب كان من المقرر تجديده في وقت لاحق هذا العام، وتدهورت العلاقات منذ العام الماضي عندما اندلعت قضية الصحراء الغربية بعد سنوات من الهدوء النسبي، ويعتبر المغرب الصحراء الغربية ملكا له، لكن السيادة على الإقليم متنازع عليها من قبل جبهة البوليساريو ، وهي حركة استقلال تدعمها الجزائر.