بعد عودة الخدمة.. تسريب المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب وخسائر كبيرة لفيس بوك

عادت منذ قليل تطبيقات فيس بوك للعمل بشكل تدريجي، بعدما تعرضت للعطل والانقطاع لأكثر من 4 ساعات، وهو الانقطاع الأكبر في تاريخ فيس بوك، لتعلن وسائل إعلام أمريكية أن شركة فيس بوك أرسلت فريقًا إلى كاليفورنيا في محاولة لإعادة عمل خوادمه يدويًا، بعدما ضربه عطل أرجعه موقع “نات بلوكس” المختص بأمن الإنترنت إلى مقاييس الشبكة التي تشير إلى حدوث انقطاع في الاتصال على الشبكة المستقلة «AS32934» المملوكة لـ Facebook، معلنا أن التأثير الأكثر وضوحًا هو فقدان DNS الموثوق.

خسائر فادحة لـ مارك زوكربيرج

وفي ضوء الأزمة التي أثرت على “فيس بوك” تكبد مارك زوكربيرج، مؤسس “فيس بوك”، خسائر فادحة فأعلنت قناة العربية أن مؤشر ناسداك تراجع بـ2,1% بسبب خسائر أسهم مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب تراجع أسهم فيس بوك بواقع 5,43%، لتخسر شبكة التواصل الاجتماعي نحو 20 مليار دولار وقيمتها السوقية تنخفض إلى 967 مليار دولار، حسبما أعلنت قناة سكاي نيوز الإخبارية.

بعد عودة الخدمة.. تسريب المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب وخسائر كبيرة لفيس بوك

القرصنة على المعلومات الشخصية لـ 1.5 مليار حساب على فيس بوك

واستغل القراصنة العطل الذي أصاب تطبيقات فيس بوك، ليتمكنوا من تسريب المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب على “فيس بوك” إلى جانب عرضها للبيع على منتدى شهير للقرصنة، حسبما أكد موقع برايفيسي أفيرز المختص في مجال الحرب الإلكترونية.

بعد عودة الخدمة.. تسريب المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب وخسائر كبيرة لفيس بوك

وأعلن الموقع المتخصص في الحرب الإلكترونية، أن هذه الكارثة تمثل أكبر وأهم تسريب وتفريغ لبيانات فيس بوك حتى الآن، والتي تحتوي على أسماء شخصية وعناوين بريد إلكتروني وأرقام هواتف ومعرفات مستخدمين، الأمر الذي يمكن المجرمين الإلكترونيين من إرسال مزيفة إلى المستخدمين المتضررين، ما من شأنه أن يسهل عليهم عمليات الاحتيال والإجرام.

سبب تعطل فيس بوك

وأعلنت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن أحد المسئولين في شركة “كنتيك” لخدمات الإنترنت، كشف عن أن عملاق التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أجرى اليوم تغييرًا في معلومات توجيه الشبكة، الأمر الذي تسبب في أن تلك التغييرات جعلت نطاقات الموقع غير متاحة وأجبرتها على قطع الاتصال بالإنترنت”.

وأرجع مدير تحليل الإنترنت دويج مادوري في شركة “كنتيك”، أن تلك التغييرات التي أجرتها شبكة التواصل الاجتماعي، أثرت على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة، والتي تعمل كنوع من نظام البحث على الإنترنت، مشيرا إلى أن التغيير جعل خوادم نظام أسماء النطاقات على شركة فيس بوك غير متاحة، ما أجبر خدمات فيس بوك، والتطبيقات التابعة لها -إنستجرام وواتساب- لا يمكنها الاتصال بالإنترنت.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، أن شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك عليها إجراء بعض الإصلاحات، حتى تتمكن من السيطرة عليها، لكي لا تتعرض موقع التواصل الاجتماعي للتعطل وانقطاع الخدمة على مدار ساعات مرة أخرى، فهي بحاجة للسيطرة عليها بشكل أقوى”.