أسباب عاجلة منعت البترول من زيادة أسعار البنزين 50 قرشًا.. مفاجأة في القرار

قال المتحدث باسم وزارة البترول، حمدي عبدالعزيز، إن الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود كانت بسيطة، ولم تحدث ضررًا كبيرًا في السوق المصري، لافتًا إلى أن الأسعار الحالية للوقود في مصر تعتبر بأسعار التكلفة فقط، ولا يتم مقارنتها بأسعار الوقود حول العالم، وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن الأسعار العالمية للوقود، كانت تقتضى أن يتم زيادة الأسعار  50 قرشًا، ولكن لجنة التسعير رفضت الأمر وقررت رفع سعر الوقود 25 قرشًا بما يتناسب مع الوضع في مصر .

ولفت حمدي عبد العزيز في تصريحات هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، إلى أن لجنة التسعير تعمل على التحرك في أسعار الوقود سواء للارتفاع أو الانخفاض في حدود الـ 10% فقط، وتم الاتفاق على الزيادة 25 قرش فقط.

أسباب عدم زيادة أسعار السولار

ولفت حمدي عبدالعزيز، إلى أن لجنة التسعير التلقائي لم تقترب من أسعار السولار، سواء في الارتفاع أو الانخفاض منعًا لإحداث ضرر على نقل البضائع والخضروات والفاكهة، متابعًا إلى أن لجنة التسعير التلقائي لم تتخذ قرارًا جزافيًا حيال المجتمع، بل درست الأمر بعناية فائية،ومنعت ارتفاع أسعار السولار ،لمنع وقوع أزمة تضخمية في السوق المصري، ورفع الضرر عن المواطنين والمجتمع.

https://www.youtube.com/watch?v=qmAOcl9o6Y8

سبب زيادة البنزين في مصر 25 قرشًا

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول، أنه مع زيادة النشاط الاقتصادي حول العالم، بعد التحرر من قيود أزمة كورونا، أصبحت الإمدادات البترولية غير كافية لتغطية السوق العالمي، وعلى جانب آخر ذكر مصدر في وزارة البترول أن لجنة السياسات قررت تحريك سعر البنزين 25 قرشَا، بسبب الارتفاع العالمي في أسعار النفط خام برنت والتي والتي وصلت إلى 7 المائة إضافة إلى زيادة سعر الصرف بنسبة 1في المائة.

الزيادة الجديدة لأسعار البنزين

وكانت وزارة البترول قررت تطبيق قرار لجنة التسعير التلقائي، والذي ينص على زيادة أسعار البنزين الجديدة، بقيمة 25قرشًا لجميع أنواع البنزين، إضافة إل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي ، والمازوت، لكن لجنة التسعير التلقائي قررت تثبيت أسعار السولار بدون أى زيادة جديدة.

وبعد الزيادة الجديدة تصل أسعار البنزين الـ 92 أوكتين إلى 8.25 قرشًا، على أن يصبح سعر بيع اللتر من بنزين 95 إلى 9.25 قرشَا ، إضافة إلى زيادة بنزين 80 إلى 7 جنيهات إلى اللتر الواحد بزيادة قدرها 25 قرش.

الزيادة الجديدة لأسعار الغاز الطبيعي

كما تضمن قرار لجنة التسعير الإجباري زيادة أسعار الغاز الطبيعي للسيارات بقيمة 25 قرش، ليصل سعر الغاز الطبيعي من 3.50 جنيه إلى  3.75 جنيه.