بسبب جرثومة خطيرة.. إيقاف الدراسة في بلد عربي

تسببت الإصابات التي انتشرت بسبب جرثومة ” شيجيلا” في إيقاف الدراسة في البلاد التي انتشرت بها، بعدما خلفت عشرات الإصابات و أثارت حالة من القلق بين المواطنين، خاصة أن الجرثومة تصيب كبار السن والأطفال وتسبب التسمم لمن يصاب بها، وبعد انتشار الإصابة في المدارس تم اتخاذ قرار بوقف الدراسة فيها للحد من تفشي الجرثومة .

إغلاق المدارس

و اضطرت الأردن إلي اتخاذ قرار بوقف الدراسة بعد تفشي جرثومة ” شيجيلا ” بين الطلاب، حيث أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التربية، أحمد المساعفة، في الأردن أنه يتم تعليق الدراسة في ” جرش وعجلون” ليوم واحد، و يعتمد تمديد الوقف علي المستجدات الصحية لانتشار الجرثومة.

تعقيم المدارس

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة التعليم الأردنية،  أن قرار تعليق الدراسة كان لابد من اتخاذه حتى يتم تعقيم المدارس، لافتا إلي أن وزارة التربية مستعدة لتعليم الطلاب عن بعد بالتقنيات الحديثة، التي تم العمل بها أثناء فيروس” كورونا”، وحققت فاعلية ونجاح بين الطلاب و المعلمين.

بسبب جرثومة خطيرة.. إيقاف الدراسة في بلد عربي
تعقيم المدارس

زيادة أعداد المصابين

وكانت قد وصلت اليوم الأحد 17 أكتوبر 14 حالة جديدة مصابة ومشتبه في إصابتهم بالتسمم ليرتفع أعداد المصابين إلي 72 حالة في محافظة عجلون، وكانت إلهام خربسات، أمين عام وزارة الصحة للشئون الفنية والإدارية قد أعلنت في وقت سابق أن حالات التسمم قد تعدت 15 حالة في محافظة عجلون، وأمس أعلن وزير الصحة فراس الهواري عن 9 إصابات جديدة في جرش وتم نقلهم إلي المستشفي وعمل اللازم معهم، لافتين إلي أنه هناك اشتباه بأن جرثومة ” شيجيلا” هو رواء حالات التسمم.

ونبه وزير الصحة إلي أن جرثومة” شيجيلا” سريعة العدوى والانتشار و الأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالجرثومة لافتا إلي أنه لا تحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية ويمكن شفاء المريض بها خلال 3 أيام إذا اتبع الإرشادات الصحية، و مؤكدا أنها لا تحتاج  لعناية مركز أو معالجة سريرية إلي في حالات الإصابة الشديدة.

جدير بالذكر أن الجرثومة تنشط في شهر الخريف، و تنتشر من خلال الماء والغذاء والتلامس، ومن أهم طرق الوقاية منها هو غسل الأيدي جيدا وغسل الخضروات والفاكهة بصورة جيدة .