عاجل .. الحكومة تدرس إلغاء بنزين 80 نظرا لتكلفته الإنتاجية العالية

انتشر خبر منذ قليل عبر مواقع الإنترنت حول أن الحكومة تدرس إلغاء بنزين 80، وحتى وقت كتابة هذه السطور لم يتم إعلان رسمي بتأكيد أو نفي هذه  الأخبار، وإن كانت قد ظهرت إشاعات كثيرة حول بنزين 80 في السنوات الماضية، وترجح كافة المصادر عدم جاهزية الحكومة إلى إحلال بديل لهذا النوع من البنزين في الوقت الحالي، حيث يتطلب هذا الأمر وقتا لتجهيز الكمية الكافية لكافة محطات الوقود على مستوى الجمهورية، وفي حالة إقرار الإلغاء الآن قد ينتج عن ذلك أزمة كبيرة في الطاقة في الشوارع المصرية.

الحكومة تدرس إلغاء بنزين 80

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم تداول مثل هذا الخبر فيها، وقد بدأت أولى هذه الإشاعات في الظهور في عام 2012، وذلك عندما انتشرت إشاعة تفيد بنية الحكومة إلغاء بنزين 80 واستبداله بنوع آخر فئة 85، وهو الأمر الذي نفته الحكومة المصرية آنذاك، وكان الظهور الثاني لهذه الإشاعة في عام 2013 وبالتحديد في إبريل 2013 عندما رفضت وزراة البترول مقترحا تقدم به مجلس الشورى في هذا الوقت حول إلغاء بنزين 80، وبررت الوزارة هذا الرفض وقتها بأن هذا الإلغاء قد يسبب ارتفاعا جنونيا في كافة الأسعار.

مراحل إشاعة إلغاء البنزين

ومرة أخرى انتشرت كالنار في الهشيم إشاعة عام 2015 بقيام وزراة البترول بإلغاء البنزين فئة 80، وذلك بعدما شهدت الأسواق المصرية أزمة كبيرة من نقص الوقود، ولكن خرجت الوزراة على لسان المتحدث الرسمي باسمها وقتها المهندس حمدي عبد العزيز لتنفي مايتردد من إشاعات، كما نفى سيادته نية الوزراة لزيادة الأسعار.

الحكومة تدرس إلغاء بنزين 80
الحكومة تدرس إلغاء بنزين 80

وكانت آخر الإشاعات عام 2018 عندما انتشرت مرة أخرى إشاعة إلغاء البنزين، ولكن هذا الأمر لم يتم حدوثه واصدرت الوزارة نفيا رسميا حول هذا الأمر، ونحن الآن بصدد انتشار جديد لنفس الإشاعة المتكررة كل فترة.

ونحن من موقعنا نطالب المواطنين بعدم الانياق وراء الإشاعات التي هدفها النيل من استقرار وأمن الوطن، داعين المولى عز وجل أن يحفظ مصر قيادة وشعبا.