مستمر بعد الموت.. حقوق العامل بعد الوفاة في قانون العمل الجديد ونظام مكافآت نهاية الخدمة والمعاشات

هناك حرص ملاحظ من جانب الحكومة المصرية خلال الفترة الأخيرة بالحفاظ على كافة الحقوق القانون للعامل سواء أثناء عمله أو بعد وفاته، وهذا ما نص عليه قانون العمل الجديد الذي تم اعتماد خلال السنة الجارية، ولذلك سنقوم بعرض حقوق العامل بعد الوفاة في قانون العمل الجديد داخل هذا المقال.

حقوق العامل بعد الوفاة في قانون العمل الجديد

  • من أبرز حقوق العامل بعد وفاته هو أن العقد الذي تم إبرامه ما بين صاحب العمل سيستمر بعد وفاته، وذلك بهدف أن تستفيد أسرته من دخله إلى حين انتهاء التعاقد.
  • وعلى الجانب الأخر يتم صرف نفقة الجنازة، وهي عبارة عن صرف مرتب شهرين للعامل المتوفي، وهذا يعتبر أبرز ما ينص عليه قانون العمل الجديد، فالحد الأدنى لهذه النفقات يصل إلى حوالي 1000 جنيه.
  • كما حرص القانون على تقديم منحة خاصة لهم تعادل راتب شهر للعامل المتوفي، كما يتم صرف راتب الشهريين القادمين لهم أيضًا.

نظام مكافآت نهاية الخدمة والمعاشات

  • يتم حساب المكافأة من خلال آخر راتب قد تقاضاه العامل، حيث يستحق العامل الذي انتهت خدمت أن يتحصل على راتب نصف شهر عل كل سنة قد قضاها داخل عمله، وذلك من خلال الخمس سنوات الأولى فقط.
  • وقانون العمل الجديد يسمح للعامل بأن يقوم بإنهاء تعاقده في حال بلوغه عمر ال60 سنة، لكن إذا كان عقد محدد بمدة، ففي حالة اجتيازه لهذا السن، فيسمح له أن ينهي خدمته إلى حين انتهاء عقده.

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم أبرز المعلومات التي تخص حقوق العامل بعد الوفاة في قانون العمل الجديد، حيث اكتشفنا أن اهتمام القانون بهذه الحقوق سيساهم في الحفاظ على المستوى المعيشي للأسرة بعد وفاة العامل، وهذا ما يهدف إليه هذا القانون بشكل كبير.