تصل إلي الفصل النهائي.. الجزاءات التي توقع على العاملين بالقطاع الخاص وفقاً لآخر تعديلات قانون العمل

من أكثر الأمور التي يتم البحث عنها بعدما تم طرح قانون العمل الجديد من جانب مجلس النواب، هو البحث عن الجزاءات التي توقع على العاملين بالقطاع الخاص، وذلك الأمر سيعود بالنفع بعض الشيء على مؤسسات القطاع الخاص، وذلك بعد أن يلتزم كل عامل داخل القطاع الخاص بهدف أن يبتعد عن هذه الجزاءات التي من الممكن أن توقع عليه.

الجزاءات التي توقع على العاملين بالقطاع الخاص

  • من الممكن أن يقوم صاحب العمل بإنذار كتابي للعامل داخل القطاع الخاص، في حال إن قام بشيء خطئ داخل العمل لأول مرة، من لائحة الجزاءات أيضًا التي سمح بها قانون العمل الجديد هو أن يتم خصم نسبة معينة من الأجر.
  • ومن هذه الجزاءات أيضًا تأخير ميعاد الحصول على العلاوة السنوية أو المكافآت التي يتحصل عليها العامل، ومنها كذلك حرمانه من نصف العلاوة بالكامل.
  • وعلى الجانب الأخر يتم اللجوء إلى تحويل العامل إلى مرتبة أقل داخل عمله، لكن هذا لا يتم مع خفض معدل أجره، وهذا يعد نوع هام من الجزاءات التي يتم توقيعها على العمال.

هل الفصل من الخدمة نوع من أنواع الجزاءات التي توقع على العامل؟

سمح قانون العمل الجديد باللجوء إلى الفصل كنوع من الجزاءات في حال إن غاب العامل أكثر من مرة عن العمل دون أن يكون له إجازة رسمية، كما يتم الفصل أيضًا في حال وجود دليل إدانة عليه من قبل المحكمة بتورطه في قضية وتم بت حكم فيها.

وفي النهاية نكون قد وضحنا لكم أهم وأشهر الجزاءات التي توقع على العاملين بالقطاع الخاص، كما قمنا أيضًا بتوضيح إجابة سؤال هل الفصل نوع من الجزاءات، فيجب أن نعلم أن بيئة العمل التي لا يوجد بها ثواب وعقاب، ستكون بيئة يسودها الفشل بكل تأكيد