الملك سلمان  بن عبد العزيز يدعو الجموع فى المملكة العربية السعودية الى صلاة الاستسقاء  يوم الخميس القادم لنزول المطر

صلاة المطر من الصلوات النافلة التي يؤديها المسلمون طلبا للمطر، وهي أيضا سنة مؤكدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. 1443 هـ وما يليها سوف نلقي المزيد من الضوء على تفاصيل هذا الخبر، حيث دعا الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود” خادم الحرمين الشريفين الجميع لأداء قطرات المطر في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية الخميس المقبل، الموافق الخميس 29 ربيع الأول 1443 هـ، أم وقت القران، وفي هذا الوقت تؤدى الكثير من صلاة النوافل والسنة الحمد والمغفرة.

كيف تصلي من اجل المطر

لم يكن هناك خلاف بين جميع العلماء في شرعية الصلاة على المطر، واتفق العلماء أيضا على أن الصلاة على ركعتين ، ولكن خلافا في كيفية أدائها.

الرأي الأول:

أما صلاة المطر فتؤدى بنفس طريقة “صلاة العيد”، حيث يقول الإمام في الركعة الأولى 7 تكبيرات، بينما الإمام في الركعة الثانية 5 تكبيرات.

رأي ثاني:

أن تتم صلاة المطر في ركعتين ، كما قال المالكية، وإسحاق، والأوزاعي، وأبو ثور، بالإضافة إلى أنه لم يكن هناك خلاف بين جميع المذاهب في أداء صلاة المطر جهرًا، مثل: باقي الصلوات التي شرعت فيها المواعظ.

ما هي شروط صلاة المطر؟

لا فرق بين شروط الصلوات الخمس وصلاة الاستسقاء ، فهي تشبه تلك الظروف، وشروط الصلاة كالتالي:

قد يتساءل البعض عن شروط أداء صلاة المطر، لكن الجدير بالذكر أنها نفس الشروط المتعلقة بأداء أي صلاة، وهذه الشروط هي كما يلي:

ضرورة أن يكون الإنسان طاهرًا بالبدن والثياب ، وكذلك مصلى.

تنقية العبد من الواقعة عن طريق الوضوء.

ويكون تنقية النجاسة من الحيض أو النجاسة بالاغتسال.

ستر العورة ، واستقبال قبلة المسلمين ، وهي “الكعبة المشرفة”.

النية وعلى أساسها يتم حساب الأعمال وقبولها.