بهذه المواصفات..البنك المركزي يكشف موعد طرح أول عملة بلاستيكية في مصر

أعلن خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، موعد طرح أول عملة بلاستيكية في مصر، حيث من المقرر أن تصدر قبل نهاية العام الجاري بالتزامن مع افتتاح مطبعة النقد الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يستعد البنك المركزي لإصدار أول عملة من البلاستيك من فئة 10 جنيهات لتكون قابلة للتداول في السوق بجانب العملة الورقية الموجودة في الأسواق بالفعل.

واطلع الرئيس السيسي، في شهر يوليو الماضي على عينات من البنكنوت الجديد المقرر أن يصدر خلال شهر نوفمبر الجاري وذلك خلال اجتماع جمع بين الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي حسب ما صرح به المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية حينها والذي جاء ضمن النشاط الاقتصادي والتنموي عبر منظومة العمل المصرفي والنقدي.

العملات البلاستيكية
بهذه المواصفات..البنك المركزي يكشف موعد طرح أول عملة بلاستيكية في مصر

مواصفات أول عملة بلاستيكية في مصر

وكان البنك المركزي قد كشف المواصفات الخاصة بالعملة البلاستيكية المقرر طرحها في السوق المصري، حيث جاءت لتتلاشي عيوب العملة الورقية على النحو التالي:

  • العملة البلاستيكية تتمتع بعمر افتراضي أطول من الورقية بواقع 3 أضعاف وغير ملوثة للبيئة لأنها تصنع من مواد صديقة للبيئة.
  • العملة الجديدة مقاومة للرطوبة والميكروبات ومقاومة للتلف وضد المياه وقليلة التكلفة بسبب طول عمرها الافتراضي.
  • غير قابلة للتزوير أو التزييف بسبب ارتفاع تكلفة صناعتها ولكن عمرها أطول من الورقية.
  • ستتوافر في السوق العملة البلاستيكية من فئة 10 جنيهات بجانب العملة الورقية ولن تلغيها.
  • العملة الجديدة سيتم إصدارها عبر ماكينة الطباعة بالعاصمة الإدارية الجديدة ذات 4 خطوط إنتاج وتطبع العملات الورقية والبلاستيكية.
  • توفر المواد الخام المتطورة لأوراق النقد لصناعة العملة البلاستيكية حسب المعايير العالمية.
  • تصنع العملة الجديدة من مادة الوليمر وليست بلاستيكية ولكن قريبة الشبه من البلاستيك ويتم تداول في بعض دول أوروبا.