موجات من الغبار تعتلي سماء مصر … الأقمار الصناعية تكشف عن الحالة الجوية لمصر خلال الأيام المقبلة

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية مؤخراً  بعض التفاصيل عن الصورة التي تم استلامها من الأقمار الصناعية التابعة للمركز العربي للمناخ، حيث كشفت عن تراكم موجات من الغبار فوق مصر بالإضافة إلى تكاثف السحب بشكل ملحوظ على ارتفاعات مختلفة إذ تغطي تلك السحب مساحات شاسعة من الجزيرة العربية والأردن ومصر ولبنان وجنوب سوريا وفلسطين، هذا ونبين لكم في التالي المزيد من التفاصيل حول تفسير تلك الظواهر وتوقعات الطقس خلال الفترة القادمة.

خبراء هيئة الأرصاد يوضحون التغيرات المفاجئة في الطقس

من جانبهم، أوضح خبراء الهيئة بأن تلك السحب التي تغطي مساحات واسعة من البلدان العربية أسفر عنها حدوث حالة عدم استقرار في الأحوال الجوية مما أدى إلى تساقط الأمطار بكثرة على مناطق من حوض البحر الأحمر وحتى السيول التي حدثت بأسوان مؤخراً، كما امتدت الحالة خلال الفترة الراهنة إلى جنوب الأردن وفلسطين وأكدت رادارات الأمطار بأن تساقط الأمطار قد بدأ في أجزاء واسعة من جنوب بلاد الأردن.

من المنتظر أن تتوغل تلك الأمطار لتشمل مناطق متعددة من جنوب بلاد الشام، ومن ثم تسقط بشكل فجائي وير منتظم إذ تبدو غزيرة في مناطق دون الأخرى، هذا ونوضح لكم في التالي تفاصيل الحالة الجوية على مصر خلال الأيام القادمة.

توقعات هيئة الأرصاد الجوية لحالة الطقس اليوم الأحد 13 نوفمبر 

استناداً على ما ورد ببيان هيئة الأرصاد الجوية، فمن المتوقع أن يكون طقس الأحد على جمهورية مصر العربية كالتالي:

  • من المتوقع أن يسود طقس معتدل الحرارة على الوجه البحري حتى القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية خلال ساعات النهار، أما عن شمال الصعيد وجنوب سيناء فيكون مائل للحرارة خلال ساعات النهار، وبالنسبة لجنوب الصعيد فيكون حار بصورة ملحوظة.
  • يكون الطقس في الساعات الأولى من الليل لطيف على كل الأنحاء، وفي آخر الليل والساعات الأولى من الصباح الباكر مائل للبرودة.
  • من الظواهر الجوية المتوقعة خلال تلك الفترة، هي ظهور الشبورة المائية من الخامسة حتى السابعة صباحاً، إذ تتكاثف على كافة الطرق المؤدية إلى محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى.
  • أما عن الأمطار فتبدو خفيفة على السواحل الغربية وأقصى جنوب الصعيد وقد تهطل على السلوم ومطروح وأسوان وأبوسمبل على فترات متقطعة وبنسبة 30% على وجه التقريب.
  • بجانب ما سبق، ستشهد مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر هطول الأمطار على فترات متقطعة وبنسبة 50%.
النشرة الجوية الأحد 14 نوفمبر
النشرة الجوية الأحد 14 نوفمبر

أما عن درجات الحرارة المتوقعة ليوم الأحد 14 نوفمبر  فهي كالتالي:

المنطقة  درجة الحرارة العظمى درجة الحرارة الصغرى
القاهرة الكبرى والوجه البحري 27 17
السواحل الشمالية 27 18
جنوب سيناء 30 20
شمال الصعيد 29 16
جنوب الصعيد 32 20

توقعات حالة الطقس يومي الإثنين والثلاثاء القادمين 

من المتوقع أيضاً أن تظهر الشبورة المائية خلال يومي الإثنين والثلاثاء على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى ومدن الوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وصولاً إلى وسط سيناء، وترتفع درجات الحرارة قليلاً على معظم الأنحاء خلال ساعات النهار على أن تكون لطيفة في الساعات الأولى من الليل وباردة في آخره.