إنجازات السعودية.. ولي العهد يعلن إنشاء مدينة نيوم كأكبر تجمع صناعي عائم في العالم

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد في المملكة العربية السعودية ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، عن إنشاء مدينة نيوم الصناعية والتي تكون أكبر تجمع صناعي عائم في العالم، تحت مسمى «أوكساچون»، في خطوة تاريخية من أجل إخراج نموذجاً جديداً لمراكز التصنيع المستقبلية  التي تعتمد عليها رؤية المملكة في استراتيجية نيوم التي تعمل بها البشرية في المستقبل وفقًا لأحدث التقنيات في العالم.

 

تفاصيل إنشاء مدينة نيوم الصناعية

مدينة نيوم الصناعية من المتوقع أن حافزا للنمو الاقتصادي والتنوع في المملكة بما يحقق رؤية 2030، حيث ستارك في دعم التجارة الإقليمية، بالإضافة إلى تدفقات التجارة العالمية في المنطقة بشكل كبير ورائع على أرض مدينة صناعية عائمة لأول مرة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم المهندس نظمي النصر، إن المدينة الجديد ستكون تحولا جذريا في مراكز التصنيع حيث إنه ستكون مزودة  بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي بما يحقق الثورة الصناعية الرابعة، كما أنها تقدم  حياة استثنائية لسكانها.

إمكانيات استثنائية

المدينة من المقرر أت يتم إطلاقها في شهر يناير 2021، بموقع مثالي على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس، لتخدم حوالي 13& من التجارة العالمية في مدينة واحدة تضم المراكز اللوجستية الأكثر تقدمًا في العالم، كما أنها تشمل نظام بيئي متكامل لسلسلة التوريد والموانئ في العالم مع  سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية المادية والرقمية المتكاملة بالتسليم الآمن وفي الوقت المحدد.

مدينة نيوم الصناعية تعتمد على تقنيات لم يستخدمها أكثر البشر، مثل: إنترنت الأشياء (IoT)، وتفاعل الإنسان مع الآلة، والذكاء الاصطناعي والقدرة على التوقع، والروبوتات، وتكون مقترنة بشبكة التوزيع التي تهدف لخدمة السكان في النهاية.