رابط استمارة منحة العاطلين عن العمل بالعراق 2020 والشروط المطلوبة للتقديم عليها من وزارة العمل العراقية

_بعد الاضرار المادية الهائله التي نتجت عن “كورونا” للمواطنين العراقيين قررت الحكومة العراقيه اتفاقاً مع وزارة العمل والشئون الاجتماعية علي صرف منحة كنوع من الدعم المادي للمواطنين المتضررين من الازمة والذين اجبرو علي التقاعد عن العمل، وهذة المنحة قدرها ١٧٥ الف دينار عراقي ، وأطلق عليها اسم “منحة الطوارئ العاطلين عن العمل ٢٠٢٠”. ومن المتوقع ان يتم صرف المنحة لاكثر من نصف مليون مواطن عراقي مُستحِق.

منحة العاطلين عن العمل

مع ازدياد أهوال أزمة كورونا قررت حكومه العراق إلغاء التيرم الثاني للطلاب و فرض حظر التجوال، مع وظهور دعوات البقاء في المنزل ومنع التجمعات الشعبية والاجتماعية والثقافية ؛ تضررت فئة كبيرة من المواطنين العراقيين مادياً وانقطع مصدر رزقهم، مما آدي الي انتفاض العراقيين ونزولهم في مظاهرات واحتجاجات الشعبية في كافة أنحاء جمهورية اعتراضاً منهم علي انتشار الجوع والفقر والبطاله.

 

الحلول التي قدمتها جمهورية العراق لتعويض المواطنين…

_بعد الأضرار المادية والاقتصادية التي سببها انتشار ڤيروس كورونا المستجد قررت وزارة العمل والشئون الاجتماعية بالعراق صرف منحة مالية طارئة للمواطنين العراقيين المتضررين من الازمة والمواطنين العاطلين عن العمل بسبب عدم قدرتهم كسب عيشهم، بسبب خسارة فئة من الأفراد لعملهم ، قررت وزارة الشئون المالية ان تقدم اعانة مالية لفئة معينة من العراقيين تعويضاً لهم عن التضررات المادية للأزمة وتسهيل عليهم عيشهم .

_ تم فتح باب القيد بهذة المنحة والتي قدرها ١٧٥ الف دينار ومن المقرر أن يتم صرف المنحة للمواطنين الفترة القادمة. ازداد في هذة الايام الطلب علي تلك المنحة الحكومية لمساعدة المواطنين المتضررين مادياً من الازمة والعماله اليومية التي فقدت عملها.

*كيفية الاستفادة من المنحة : _

اولا املأ استمارة منحة الطوارئ للعاطلين عن العمل، وسيتم ارسال الطلبات الاكترونية المقدمة من المواطنين في جميع المدن الي الموقع الرسمي للوزارة، لصرف المنحة شروط معينة حددتها الحكومة، وهي…

*الشروط التي حددتها الحكومة لمنحة الطوارئ للعاطلين ٢٠٢٠ :

١_ ان يكون سن المواطن لا يقل عن ١٨ ولا يزيد عن ٦٦ سنة، وان كانت سيدة يجب فلا تقل من ١٥ ولا تزيد عن ٥٥ سنة.

٢_ الا يكون للمواطن مساعدة شهرية من اي منظومة حكومية او غير حكومية والا يكون له دخل ثابت او وظيفة.

٣_ ان يكون المتقدم مسجل بقائمة العاطلين عن العمل في سجل الوزارة.

٤_غير مسموح للطلاب بالتقديم في المنحة

٥_ تسجيل جميع بيانات المتقدم في وزارة العمل والشئون الاجتماعية .

_ سيستمر فتح باب التقديم امام كافة المواطنين لمدة شهراً من موعد فتح الباب ، وبعد غلق الباب سيتم فرز الطلبات المقدمة وسيتم الاعلان عن اسامي المواطنين المستحقين للمنحة في كشف الاسامي .

طريقة عمل استمارة منحة الطوارئ للعاطلين ٢٠٢٠:

_اولاً ادخل علي الموقع الرسمي لوزارة العمل والشئون الاجتماعية بالعراق .

_ثانياً اكتب بياناتك في الخانات المخصصة لها بوضوح .

_ثالثاً بعد تعبئة استمارة الطلب اضغط علي كلمة “تم”.

موعد صرف المنحة :

_اثناء الايام القليله سيقوم العاملين بموقع وزارة الشؤون الاجتماعية بالإعلان عن قوائم وكشوفات بأسماء العراقيين المستحقين للاعانة الماديه التي تقدمة الحكومة. علي أثر سرعة وسهوله انتشار كورونا قامت حكومات العالم بإصدار قرارات تطبيق حظر التجوال ومنع جميع التجمهرات السكانية الممكنة لمنع الاختلاط وحفظ سلامة المواطنين وتعليق الدراسة في جميع مدن العالم.