لتقليل الزحف العمراني.. براءة البناء على الأرض الزراعية وتلك هي الحالات المستثناة

إن موضوع براءة البناء على الأرض الزراعية تصدر عمليات البحث بصورة لافتة للنظر خلال هذه الفترة، وذلك بعد أن صدرت الدولة قرارًا صارمًا يمنع البناء على الأرض الزراعية، نظرًا لكي يتم الحد من مشكلة الزحف العمراني، وتقلص الرقعة الزراعية مما يهد بانهيار الزراعة، لكن وجدنا أن الدولة قد سمحت بالبناء على الأرض الزراعية لكن ضمن شروط معينة، وهذا ما سنكتشفه معًا داخل هذا المقال.

براءة البناء على الأرض الزراعية

حددت الحكومة بأنها سوف تسمح بالبناء على الزراعية إلا بعد أن يتم صدور قرار رسمي من جانب وزارة الزراعة بأنها تسمح بهذا الأمر، وذلك بعد أن تقوم بدراسات عديدة قبل أن تصدر هذا القرار، حتى تحافظ على معدل أكبر من مساحات الأراضي الزراعية، وعلى هذا الأساس يتم براء البناء على هذه الأراضي.

الحالات التي يسمح فيها البناء على الأرض الزراعية

  • يتم السماح بالبناء على الأرض الزراعية إن كانت سيبنى عليها مشروعات اقتصادية سوف تصب في مصلحة الدولة بصورة عامة، فمن الممكن أن يكون هذا المشروع مدرسة أو مستشفى أو أي مشروع يخدم الإنتاج الحيواني والزراعي للدولة.
  • وعلى الجانب الأخر نجد أن القانون يسمح بالبناء على الأرض الزراعية التي تقع داخل كردون المباني الخاص بالقرية أو المدنية، فعملية البناء هنا تتم بصورة قانونية.
  • وبالتالي نجد أن الدولة تتحكم أكثر في حل مشكلة المخالفات التي كانت تحدث من قبل في الأراضي الزراعية، فسيتم بعد ذلك الحد من مشكلة التعدي على الأرض الزراعية، وهذا ما تهدف إليه الدول بصورة كبيرة خلال هذه الفترة.

وإلى هنا نكون قد وضحنا لكم كافة التفاصيل التي تخص براءة البناء على الأرض الزراعية، حيث وجدنا أن هناك حالات مستثناه يسمح من خلالها البناء على الأرض الزراعية، لكن يتم البناء دون ذلك، فهذا يعني أن صاحب المبنى سوف يتعرض إلى طائلة القانون.