أخبار قانون الإيجار القديم.. هل يحق للمالك فسخ التعاقد من طرفه فقط وهل يرث المستأجر؟

نلاحظ في الآونة الأخيرة بأن هناك متابعة دورية لأهم اخبار قانون الايجار القديم من جانب العديد من المواطنين، وذلك جاء بسبب التعديلات الجديد التي تطرحها الحكومة المصرية، حرصًا منها بإزالة أي خلافات أو نزاعات ما بين المالك والمستأجر بسبب بعض النصوص المتواجدة في قانون الإيجار القديم، وحفاضاً على مصلحة المالك و المستأجر في ان واحد، دون التحيز لطرف بعينة.

أخبار قانون الإيجار القديم

من أبرز أخبار قانون الإيجار القديم وأحدثها، هي أن الحكومة أوضحت بأن عقد الإيجار لابد أن يتواجد به نص قانوني يتيح للمالك رفع الإيجار بنسبة معينة كل فترة بشكل تدريجي، وذلك يتم بالاتفاق مع المستأجر.

توريث الايجار القديم

كما وجدنا أن هناك أكثر من تشاور بخصوص أحقية الحفيد في توريث عقد الإيجار القديم، حيث وجدنا أنه لديه حق في حالة إقامة في الشقة، لكن دائمًا ما لا يكون لديه أحقية في إمداد التعاقد، فالتوريث يستمر مع وفاة آخر ابن من أبناء المستأجر الأصلي، وهذا ما ينص عليه قانون الإيجار القديم.

هل يحق للمالك فسخ التعاقد من طرفه فقط؟

  • القانون سمح للمالك فسخ التعاقد من طرفه لكن في بعض الحالات، والتي تتمثل في امتناع المستأجر عن سداد الإيجار، أو تأخيره لمدة تصل إلى 15 يومًا من الموعد المحدد للدفع.
  • كما يسمح القانون بفسخ التعاقد من طرف المالك فقط في حالة قيام المستأجر بأي فعل منافي للآداب العامة داخل الشقة، وذلك مع وجود دليل.
  • وعدم اهتمام المستأجر بنظافة شقته وإهمال ذلك الأمر، فهذا يجعل المالك يقوم بإنهاء التعاقد معه على الفور، وهذا ما أكده قانون الإيجار القديم.

وفي النهاية نكون قد كشفنا لكم أهم وآخر أخبار قانون الإيجار القديم، حيث وجدنا أن الحكومة المصرية تنوي في المستقبل القريب أن تنهي أي أزمة قانونية كان يتسبب فيها قانون الإيجار القديم.