أنظار العالم تتجه إلى الأقصر في افتتاح طريق الكباش.. تعرف على الموعد

احتفالية مرتقبة ينتظرها العالم،تشهدها مدينة الأقصر بافتتاح طريق الكباش للزيارة للمرة الأولى منذ إعادة اكتشافه، وسيشهد الحفل إعادة أحياء الاحتفالات التي كان يقوم بها القدماء المصريون منذ أكثر من 3 آلاف عام خلال «عيد الأوبت»، وقد أعلنت وزارة السياحة والآثار، انطلاق احتفالية طريق الكباش، التي سيتم تنظيمها يوم الخميس المقبل في تمام الساعة السابعة والنصف مساء.

وزير السياحة والآثار يتفقد معابد الأقصر

من جانبه قام الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الثلاثاء،بتفقد معابد الأقصر والكرنك للوقوف على آخر مستجدات الموقف التنفيذي للتجهيزات النهائية الخاصة بفعالية “الأقصر.. طريق الكباش”، تمهيدًا لفعالية “الأقصر.. طريق الكباش” والتي ستُقام فعالياتها يوم الخميس المقبل، والتي ستبهر العالم بالجمال والمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها مدينة الأقصر، كما أنها ستلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة.

ما هو عيد الأوبت؟

«عيد الأوبت» هو احتفال مصري قديم كان  يُقام سنويًا في طيبة -الأقصر- في عصر الدولة الحديثة وما بعدها، وفيه كان تنقل تماثيل آلهة «ثالوث طيبة» المكون من الإله آمون والإلهة موت وابنهما الإله «خونسو» داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي كبير، من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الأقصر، في رحلة تمتد إلى 2700 متر،وكان يتمّ لقاء الإله «آمون رع» رب معابد الكرنك مع الإله آمون رب معبد الأقصر، وتجديد الولادة، وكان ذاك هدف الاحتفال، إلى جانب إعادة تتويج الملك وتجديد شرعيته لحكم البلاد.