موضوع بحثي كامل الأركان عن الماء للصفوف الإبتدائية من الصف الثالث إلى السادس

يعد موضوع الماء من الموضوعات السهلة، والتي يكتبها الطالب بمنتهى المتعة والسرعة، ويستطيع جمع معلوماتها من البيئة المحيطة به ويستطيع تصنيف الماء بكل سهولة فالماء هو شريان الحياة ذلك السائل السحري الذي يحمل في طياته أسرار حياة كل الكائنات الحيه، كما أن الماء بكل بصنفاه مفيد سواء كان مالح كماء المحيطات والبحار، والخلجان، والبحيرات المالحة، أو مياه عذبة كمياه الأنهار، والمطار، والبحيرات العذبة، ولذلك بحث الماء قد لقى إقبالاً شديدة من الطلبة، ولذلك سوف نعرض لكم نموزج لعمل بحث كامل عن الماء

عنوان جيد لبحث الماء

يجب إختيار الطالب لعنوان بحثه ويكون عنوان معبر ومؤثر، ولافت للأنظار، ويشمل ما يحتويه البحث من أفكار.

” الماء بصيص أمل كل الكائنات الحيه”

المقدمة:

يعتبر الماء من أسرار الله الخاصة التي قادرة على بث الحياة لكل الكائنات الحية من إنسان وحيوان، ونبات، فالماء يعتبر من أساسيات الخلق فالبحار ماء، والأنهار ماء، والأمطار ماء،والأسماك تعيش في الماء، والكنوز تخبأ في أعماق الماء، والزرع يروى بالماء، والأنسان، والحيوان بشربان الماء، ولذلك عندما تذكر كلمة ماء فهي تحمل كل معاني وأسرار الحياة، والجدير بالذكر أن الله خلق أدم من التراب والماء، وتكوين دم الجسم أغلبيته ماء، ولذلك فمن الواجب علينا المحافظة على الماء من التلوث، والأهدار، وترشيد إستهلاكه، ومعرفة قيمته الحقيقية.

الأفكار التي يتم تناولها في عمل بحث جيد عن الماء

  • كتابة مقدمة مختصرة عن العناصر التي يشملها الموضوع.
  • أهمية الماء، واستخدماته.
  • أنواع الماء وأصناف كل نوع.
  • نسبة الماء على كوكب الأرض.
  • نسبة المياه العذبة مقارنة بنسبة المياه المالحة.
  • تجربة عن حالات المادة الثلاثة على الماء.
  • الثروات التي يتم الحصول عليها من مياه البحار والمحيطات.
  • كيفية ترشيد استهلاك المياه.
  • دور الدولة في تنفية المياه، وإستصلاح الأراضي.
  • خاتمة مختصرة عن أهم النتائج التي تناولها البحث.

أهمية الماء للكائنات الحية

إذا أردنا التحدث عن أهمية الماء فلا كلمات تكفي لذكر هذا فالماء هو أساس كل شيء، وأول كل شيء فجسم الإنسان يحتوي على نسبة كبيرة من الماء فالشخص البالغ قد يبلغ نسبة الماء في جسمه من 70% إلى 90% ، أما الأطفال فيبلغ نسبة الماء لديهم من 85%إلى 90%، والحيوانات أيضاً تحتوي أجسامها على نسبة عالية من الماء، ولا حياة للنباتات بدون ماء، فالماء هو سر وجود كل الكائنات الحية.

إستخدامات الماء

تتعدد استخدامات الماء حيث منه نشرب، ومنه يروى الزرع، ومنه يشرب الحيوانات، وتكثر استخدامات المياه حيث يستخدم الماء
في الأغراض المنزلية مثل تحضير الطعام، والمشروبات، والإستحمام، والوضوء، وتنظيف المنزل،وغيرها الكثير من الأغراض الشخصية، ويستخدم الماء أيضاً في الزراعة التي تمدنا بمواد خام تسد إحتياجاتنا من مأكل، وملبس.

أنواع الماء وفوائد كل نوع

خلق الله تعالى الماء نوعان أما عذب فرات، أو ملح أجاج كما ذكره الله في القرآن الكريم، فإذا نظرنا إلى المياه المالحة في البحار والمحيطات فيى تستخدم كوسيلة نقل عبر السفن، وأيضاً يستخرج منها البترول، والغاز الطبيعي، والكثير من الكنوز كالأحجار الكريمة، وتعد أيضاً مصدر للثروة السمكية في العالم.
أما الماء العذب فهو يعد من المصادر السمكية الهامة، ويستخدم أيضاً كوسيلة نقل رخيصة الثمن بين المحافظات، وهو العامل الأساسي لقيام الزراعة على سطح الارض سواء كان من الأمطار، أو الأنهار.

نسبة الماء على كوكب الأرض

كوكب الأرض هو كوكب مائي حيث تبلغ مساحة الماء على سطحه حوالي سبعون وسبعة من العشرة في المائة، حيث لاتتعدى نسبة اليابس الثلاثون بالمائة.

نسبة الماء المالح والماء العذب

يشغل الماء المالح الممثل في المحيطات، والبحار، النسبة الأكبر من الماء على سطح الكرة الأرضية، حيث يسغل ستة وتسعون بالمائة من مساحة الماء على سطح الارض، بينما بشغل الماء العذب نسبة أربعة بالمائة فقط من إجمالي حجم الماء على كوكب الارض.

تجربة عن حالات المادة الثلاثة على الماء

من المتعارف عليه أن المادة ثلاثة حالات صلبة، وسائلة، وغازية، وسوف نشرح على الماء تجربة لمعرفة خواص الماء في حالات المادة الثلاثة.

شرح التجربة

إذا نظرنا إلى الماء النازل من الصنبور فنجد أنه سائلا وإذا قمنا بتعيين كمية من الماء، ووضعناها في إي إناء فسوف يظل حجمها ثابت، ولكن يتغير شكلها من إناء إلى أخر وهذه هي خواص المادة السائلة.

وإذا قمنا بوضع كمية من الماء في الفريزر فسوف يتحول الماء من الحالة السائلة إلي الحالة الصلبة، وتأخذ شكل ثابت وحجم ثابت