الأقصر جاهزة.. احتفالية طريق الكباش خطوة كبيرة لتنشيط القطاع السياحي

ستعود مدينة الأقصر إلى دائرة الضوء يوم الخميس باستعراض مفصل للاحتفال بإعادة الافتتاح الكبير لشارع أبو الهول بعد سنوات من أعمال الترميم، وسينطلق موكب من مئات الفنانين بملابس قديمة من معبد الكرنك الشهير في المدينة – ثاني أكثر المواقع التراثية زيارةً في مصر بعد أهرامات الجيزة – ويتجه مسافة 2.7 كيلومترًا أسفل الطريق المؤدي إلى معبد الأقصر.

وقالت وزارة السياحة في محاولة لتسليط الضوء على روعة المدينة الفرعونية قدر الإمكان، سيشق الموكب طريقه عبر معبدين آخرين، الطريق المعروف باسم طريق الكباش والمعروف برؤوس أبو الهول التي تحيط بالجانبين، تمت ترميمه بعناية في محاولة لتنشيط قطاع السياحة في مصر الذي تضرر بشدة من الظروف التي يشهدها العالم.

يُعتقد أن هذا الشارع والمعبدين اللذين يربطهما يبلغ من العمر حوالي 3000 عام ، ومن المقرر افتتاحه كمتحف في الهواء الطلق بعد سنوات من التنقيب والترميم، وقالت وزارة السياحة في اليوم التالي للعرض، سيتم فتح كامل طول الشارع وجميع المعابد التي يتضمنها للزوار مجانًا.

قال الدكتور مصطفى الصغير، الذي أشرف على أعمال الترميم أن هذا الموكب سيكون مذهلاً، ثم أكمل قائلاً نتوقع أن يتجاوز عظمة موكب المومياوات الملكية”، مشيرًا إلى موكب 22 مومياء مصرية قديمة تم نقلها من المتحف المصري في ميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية عبر القاهرة في أبريل.

وقالت نيفين العارف، المستشارة الإعلامية بوزارة السياحة المصرية، إن الحفل “كان يهدف إلى أن يكون مفاجأة كاملة لجميع المشاهدين، ومع ذلك ، أظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على العديد من منصات التواصل الاجتماعي أن فناني الأداء يتدربون على الرقصات المصممة استعدادًا للحدث.