“إلبسوا الجاكيت الشتوي”.. الاستشعار عن بعد يحذر من تخفيف الملابس ويكشف موعد انخفاض درجات الحرارة

أدلت الدكتورة إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية مؤكدة أنه خلال الفترة الراهنة تشهد مصر تقلبات في الحالة الجوية بصورة ملحوظة بين ارتفاع وانخفاض لدرجات الحرارة، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل أعلى من المعدل الطبيعي بحوالي 5 درجات،  ليكون بذلك الطقس حار على القاهرة الكبرى وأغلب مدن الوجه البحري وتحديداً خلال فترة الظهيرة على أن يكون لطيفاً خلال الساعات الأولى من الليل ومائل للبرودة في الساعات المتأخرة منه وتحديداً خلال ساعات الصباح الباكر.

متى تنخفض درجات الحرارة؟ 

من جانبها، تابعا “شاكر” حديثها مؤكدة على كل المصريين الذين يضطرون إلى  الخروج خلال ساعات الليل المتأخرة والساعات الأولى من الصباح الباكر بضرورة ارتداء الجاكيت الشتوي تجنباً للإصابة بنزلات البرد،  والجدير بالذكر أن درجات الحرارة خلال الأيام الحالية قد ارتفعت لأكثر من ثلاثين درجة، فقد وصلت على القاهرة إلى 32 درجة والصعيد 35 درجة ، ولكن ابتداءاً من الثلاثاء المقبل تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بصورة تدريجية لتكون بواقع 28 درجة.

بحلول نهاية الأسبوع المقبل، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بصورة كبيرة على القاهرة تصل حتى 24 درجة، هذا ونلاحظ فارق كبير بين يومي الإثنين والأربعاء لتهبط من 32 درجة حتى 24 درجة، ومن ثم يكون يوم الثلاثاء بمثابة يوم انتقالي بين درجات الحرارة العالية والمنخفضة.

أهم الظواهر الطبيعية السائدة خلال الفترة القادمة 

أفادت هيئة الأرصاد الجوية بأنه لا توجد أي فرصة لتساقط الأمطار حتى نهاية الأسبوع الجاري،   ولكن الظاهرة الأكثر وضوحاً هو الشبورة المائية وظهور الشوائب العالقة وهي عبارة عن رمال وأتربة عالقة في الجو، إذ تسكن مع سكون حركة الرياح وتتحرك بتحركها.

على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار إلا أن الطقس يكون مائل للبرودة في الساعات الأولى من الليل وحتى آخره على أغلب الأنحاء، وبناءً على تصريحات الهيئة تسود الشوائب العالقة نهاراً على الوجه البحري ومدن السواحل الشمالية وشمال الصعيد حي تساهم في بعض الأوقات في التشويش على مستوى الرؤية الأفقية.

وفي الأخير، نصحت الهيئة بعدم الانخداع في ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الفترة الحالية والابتعاد عن تخفيف الملابس تجنباً للإصابة بنزلات البرد القوية خصوصا للأطفال وكبار السن.