“الآن” رسميًا موعد بداية فصل الشتاء.. هيئة الأرصاد

رسميًا موعد بداية فصل الشتاء صرح الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، أن فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي سيبدأ يوم الثلاثاء 21 ديسمبر حوالي الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي في القاهرة، وسيستمر. لحوالي 88 يومًا و 23 ساعة و 35 دقيقة. وأوضح القاضي في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم، أن يوم ذلك اليوم سيكون الأقصر في عام 2021،وسيكون ليله الأطول فيه، وسيكون ظل الإنسان على الأرض أطول وقت ممكن.

وسوف يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس في هذا اليوم، والذي سيكون مباشرة فوق مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبيًا، وستكون الشمس في أدنى ارتفاع لها في السماء في منتصف النهار عندما تعبر خط الزوال باستثناء مدار الجدي، يحدث الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي حوالي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، عندما تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها فوق الأفق أثناء الظهيرة، وتكون أشعة الشمس مائلة جدًا في نصف الكرة الشمالي وعمودي تقريبًا في نصف الكرة الجنوبي.

إنه حدث فلكي سنوي يتميز بعمودية الشمس أثناء تحركها عبر الجدي تنعكس ظروف العالم في الانقلابات الشتوية في نصف الكرة الشمالي والانقلاب الصيفي في نصف الكرة الجنوبي في نفس الوقت، مع الشتاء في نصف الكرة الشمالي والصيف في نصف الكرة الجنوبي.