رؤية هلال رمضان 2020 في السعودية والإمارات والأردن والوطن العربي والإسلامي “كل عام وانتم بخير”

رؤية هلال رمضان تكون يوم الخميس أو الأربعاء 29 من شعبان 1441، حيث يتطلع الجميع إلي معرفة غرة شهر رمضان 2020 لمعرفة بداية أول أيام الشهر المبارك وقد بدأت مشاركة تهنئة شهر رمضان باستخدام الرسائل والصور المميزة، وقد كانت بداية شهر شعبان يوم الخميس 26 من مارس 2020، وهذا في عدد كبير من الدول مثل السعودية، إندونسيا والأردن وباكستان وإيران وسلطنة عمان وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وماليزيا وبروناي والهند، بينما بدأ شهر شعبان يوم 25 مارس الأربعاء، لهذا سيتم رؤية رمضان يوم الأربعاء الموافق 22 من أبريل مثل دولة تركيا والعراق وتونس ومصر.

ليلة الخميس بعد أذان المغرب اليوم الأربعاء يتم التعرف علي متمم شهر شعبان، وإجراء تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك في كافة الدول التي يمكنها ذلك، وهذا لتعرف متى رمضان ٢٠٢٠ تحديداً وبداية الصوم الخميس أم الجمعة، وهذا سنتعرف عليه خلال ساعات بعد غرة رمضان 1441 التي سيقوم بها المختصون من الأماكن المحددة لإجراء الرؤية لهلال رمضان.

رؤية هلال رمضان 2020

المركز الدولي للفلك أصدر بيان بخصوص بداية شهر رمضان المبارك وتفاصيل رؤية شهر رمضان 1441 هجرياً 2020 ميلادياً، وأعلن أن الدول التي ستقوم بعمل تحري هلال رمضان يوم الأربعاء سيصبح مستحيل لهم رؤية الهلال لشهر رمضان وهذا بسبب الاقتران بعد غروب الشمس بسبب غياب القمر قبل الغروب، لهذا فإن الدول المذكورة والتي بدأ فيها شهر شعبان 25 من مارس سيكون متمم شهر شعبان هو الخميس وأول أيام شهر رمضان المبارك هو الجمعة الموافق 24 من أبريل.

رؤية هلال رمضان في الدول التي ستقوم بعمل تحري الهلال لرمضان 2020 يوم الخميس ستكون غير متاحة للعين المجردة بالعالم الإسلامي، لكن رؤية هلال شهر رمضان عن طريق التلسكوب العيني ستكون متاحة لكن بالغة الصعوبة في أماكن من الجزائر وموريتانيا والمغرب وليبيا، وستكون رؤية الهلال ممكنة عن طريق العين المجردة لكن بصعوبة بالغة في قارتي الأمريكيتين.

رؤية شهر رمضان بالعين المجردة

بخصوص غرة شهر رمضان في الكثير من الدول بمنطقة شرق ووسط العالم الإسلامي ستكون متاحة بالعين المجردة يوم الخميس 23 من أبريل وستكون رؤيه هلال رمضان متاحة باستخدام التلسكوب كذلك بكل سهولة، والتي متوقع أن يكون بداية شهر رمضان فيها يوم السبت 25 من أبريل.

أما وضع هلال الخميس 23 من أبريل من أجل رؤية رمضان 1441 في بعض من دول العالم العربي والإسلامي، فتكون حساباتها السطحية كالآتي:

  • مكة المكرمة: القمر يغيب بعد 23 دقيقة من الغروب، ويستمر 14 ساعة و31 دقيقة.
  • القاهرة: القمر يغيب بعد 23 دقيقة من الغروب، واستمراره 14 ساعة و57 دقيقة.
  • الرباط: القمر يغيب بعد 28 دقيقة من الغروب، ويستمر 16 ساعة و53 دقيقة.
  • أبو ظبي: القمر يغيب بعد 20 دقيقة من الغروب، واستمراره 13 ساعة و43 دقيقة.
  • جاكرتا: القمر يغيب بعد 18 دقيقة من الغروب، ويستمر 10 ساعات و10 دقائق.
  • عمّان: القمر يغيب بعد 22 دقيقة من الغروب، واستمراره 14 ساعة و47 دقيقة

رؤية هلال رمضان ستكون هذا العام صعبة في كثير من الدول، لهذا سيصبح شهر شعبان 1441 مكتملاً كما ذكرنا.

رؤية هلال رمضان الخميس 23 أبريل

تقوم كثير من الدول بعمل تحري رؤية رمضان في السعودية والإمارات والأردن وكثيراً من الدولة العربية والإسلامية، وهذا بعد أن تمت الرؤية للهلال أمس في مصر وعدد من الدول الإسلامية لتكون غرة شهر رمضان هو الجمعة 24 أبريل أول أيام رمضان، وقد تم إعلان أول أيام شهر رمضان المبارك ليكون الجمعة ومتمم شعبان هو الخميس.

عدد ساعات الصيام

غرة أول أيام شهر رمضان مبارك 2020 بالحسابات الأولية تكون 24 من أبريل يوم الجمعة، وذلك بدون تحديد رؤية رمضان 1441 في السعودية أو في أي دولة عربية، وهذا بسبب صعوبة رؤية الهلال لشهر رمضان المبارك، وجاء عدد ساعات الصوم في اول ايام رمضان 15 ساعة و3 دقائق، وتكون عدد ساعات الصيام في أخر أيام شهر رمضان كريم تصل إلي 15 ساعة 40 دقيقة.

نتيجة رؤية هلال شهر رمضان
نتيجة رؤية هلال شهر رمضان

أعلنت دار الافتاء المصرية بدء التجهيزات من أجل البث المباشر لنقل إعلان المفتي بداية أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد معرفة نتيجة تحري رؤية رمضان 2020 في مصر التي كان من المقرر رؤيتها بعد غياب شمس اليوم، وسنتعرف معكم خلال دقائق قليلة موعد اليوم الاول من رمضان بعد معرفة النتيجة التي تعلنها دار الافتاء المصرية حول استطلاع رؤية هلال رمضان 1441.

انتهى إذاعة الإفتاء المصرية حول نتيجة رؤية الهلال لشهر رمضان المبارك، وتم إعلان غرة رمضان لتكون يوم الجمعة 24 من أبريل أول أيام شهر رمضان المبارك، كل عام وانتم بخير.