وكالة الطاقة الدولية: ارتفاع قياسي في كمية الطاقة المتجددة حتى عام 2026

أعلنت وكالة الطاقة الدولية إنه من المتوقع أن ارتفاع قدرة الطاقة المتجددة الجديدة إلى 290 جيجاوات هذا العام، وبهذا تسجل رقما قياسيا جديدا بحلول عام 2026، بزيادة 60 في المائة عن مستويات 2020.

وقال التقرير إنه من المتوقع أن تكون كمية الطاقة المتجددة من 2021 إلى 2026 أعلى بنسبة 50 في المائة من المستويات بين عامي 2015 و 2020، مدفوعة بسياسات حكومية أقوى وأهداف أكثر طموحًا للطاقة النظيفة تم الإعلان عنها قبل وأثناء مؤتمر تغير المناخ Cop26.

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية:

“تعد الإضافات القياسية للكهرباء المتجددة هذا العام والتي تبلغ 290 جيجاوات علامة أخرى على ظهور اقتصاد عالمي جديد للطاقة”.

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الصين ستقود نمو القدرة المتجددة على مدى السنوات المقبلة التي تمثل 43 في المائة من نمو الطاقة المتجددة العالمية مع أوروبا والولايات المتحدة والهند، ستمثل هذه الأسواق الأربعة مجتمعة 80 في المائة من توسع الطاقة المتجددة العالمية.

تسارع توليد الطاقة النظيفة، مدعومًا بالإرادة الجماعية لإعادة البناء بشكل أفضل بعد الوباء، تعهدت العديد من البلدان، بما في ذلك الدول الرئيسية المعتمدة على النفط، بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن حيث تسعى جاهدة للحفاظ على غطاء الانبعاثات وتخفيف تغير المناخ.

أصبحت الإمارات العربية المتحدة أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتبنى التعهد بتعويض جميع انبعاثات الكربون المحلية بحلول عام 2050، تليها المملكة العربية السعودية والبحرين.

تماشياً مع مبادراتها الخالية من الصفر، تخطط الإمارات لاستثمار 160 مليار دولار على مدى العقود الثلاثة القادمة لتسريع تطوير الطاقة المتجددة، كما ستستضيف الإمارات المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في عام 2023 تماشياً مع الجهود العالمية للانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن مصادر الطاقة المتجددة ستشكل ما يقرب من 95 في المائة من الزيادة في قدرة الطاقة العالمية في السنوات الخمس المقبلة، مع توفير الطاقة الشمسية الكهروضوئية وحدها أكثر من النصف.