الجزائر تنسحب من بطولة أفريقيا لكرة اليد بسبب إقامتها بالمغرب

قرر منتخب الجزائر لكرة اليد رجال، الانسحاب من بطولة أمم إفريقيا لكرة اليد والتي تستضيفها المغرب خلال الفترة من 13 إلى 23 يناير المقبل؛ بسبب مشاكل دبلوماسية بين البلدين على خلفية قضية “الصحراء الغربية” التي نشبت بينهما منذ عدة شهور، في ظل تزايد القرارات الحكومية بين الطرفين حيث كان آخرها وقف الحكومة الجزائرية نقل الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي المغربية.

ويجرى إقامة بطولة الأمم الأفريقية لكرة اليد في عدة مدن مغربية بينها كلميم والعيون، اللتين يتعلق بهما أيضًا مشاكل تخص الأقاليم الصحراوية المغربية، فيما يحاول الاتحاد الأفريقي “كاف” حل قصة انسحاب الجزائر عبر التوصل لحلول تخص كيفية انتقال المنتخب الجزائري إلى المغرب رغم إغلاق المجال الجوي مع المغرب.

الجزائر تنسحب من بطولة أفريقيا لكرة اليد بسبب إقامتها بالمغرب

وتعاملت الجهات المنظمة للبطولة مع الواقع، حيث لوحت بإمكانية سحب تنظيم البطولة القادمة من دولة الجزائر ردًا على قرارها بالانسحاب من البطولة الحالية التي تقام في المغرب.

فرق بطولة أفريقيا لليد

وأعلن مؤخرًا فرق المجموعات الثلاث المشاركة في البطولة حيث خلت من اسم منتخب الجزائر، فقد ضمت المجموعة الأولى منتخبات مصر والكونغو الديمقراطية والجابون والكاميرون، فيما تكونت المجموعة الثانية من فرق أنجولا والمغرب ونيجيريا وكينيا، بينما شملت الثالثة منتخبات تونس والرأس الأخضر وغينيا والسنغال.

 مواجهة بكأس العرب

وعلى صعيد آخر، يلتقي منتخبي الجزائر والمغرب في الدور ربع النهائي من بطولة كأس العرب المقامة حاليًا في قطر، بعدما تصدر المنتخب المغربي مجموعته الثالثة في البطولة، بينما حل المنتخب الجزائري ثانيًا بعد مصر في ترتيب المجموع الرابعة.

وأطلقت على مدار الساعات الماضية حملات بالبلدين للتخفيف من حدة الاحتقان قبل المباراة المرتقبة بين الفريقين في بطولة كأس العرب، خوفًا من تأثير تلك المشاحنات على العلاقات بين جمهوري البلدين خلال المباراة التي تجرى يوم السبت المقبل.