كيفية أداء صلاة التراويح من المنزل رمضان2020 .. على الأربع مذاهب( الحنفية- المالكية- الحنابلة- الشافعية)

كيفية صلاة التراويح من المنزل رمضان 2020، مع فرض حظر التجوال في أغلب البلدان العربية والإسلامية وحضر الصلاة في المساجد ، ومع قدوم شهر رمضان المبارك وإقامة صلاة التراويح في المساجد، يبحث المسلمون اليوم عن كيفية أداء صلاة التراويح من المنزل وان أجل الحرص على إقامة السنة في أي ظرف، ونوفر إليك من خلال هذا المقال كيفيه صلاة التراويح من المنزل.

كيفية صلاة التراويح من المنزل

يعود اصل صلاة التراويح الى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم  أنها قيام الليل فى رمضان وهى ركعات تود بعد صلاة العشاء أو يمكن تأخيرها وعددها غير محدد ، وعلى عدد الركعات التي جمع الناس عليها على أُبَيّ بنِ كَعب رضي الله عنه، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي، وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ» رواه الترمذي وأحمد وابن حِبان.

فاستشهدوا بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؛ حيث قالت: مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً: يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قَالَتْ السيدة عَائِشَةُ رضي الله عنها: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي» متفق عليه.

كيفية صلاة التراويح على المذاهب الأربعة

  • على مذهب الحنفية  عن صلاة التراويح: إنها عشرون ركعة سوى الوتر عندنا، وقال مالك رحمه الله تعالى: السنة فيها ستة وثلاثون .
  • على مذهب المالكية  عن صلاة التراويح الذي يتفق على مذهب الجمهور؛ (والتراويح): برمضان (وهي عشرون ركعة) بعد صلاة العشاء، يسلم من كل ركعتين غير الشفع والوتر. وندب (الختم فيها): أي التراويح، بأن يقرأ كل ليلة جزءًا يفرقه على العشرين ركعة.
  • على مذهب الشافعية عن صلاة التراويح لأن التراويح عشرون ركعة؛ ذكر الإمام النووي رضي الله عنه ذلك في “المجموع”  فقال: مذهبنا أنها عشرون ركعة بعشر تسليمات غير الوتر، وذلك خمس ترويحات، و ترويحة أربع ركعات بتسليمتين، هذا مذهبنا، وبه قال أبو حنيفة، وأصحابه، وأحمد، وداود، وغيرهم.
  • على مذهب الحنابلة عن صلاة التراويح فقد صرحوا بأن المختار عند الإمام أحمد عشرون ركعة؛ فيقول عن التراويح: سميت بذلك؛ لأنهم كانوا يجلسون بين كل أربع يستريحون، وقيل: مشتقة من المراوحة، وهي التكرار في الفعل، وهي (عشرون ركعة في رمضان)؛ لما روى مالك عن يزيد بن رُومان قال: كان الناس يقومون في زمن عمر في رمضان بثلاث وعشرين .

صلاة التراويح من المنزل

يعتبر رمضان 2020 سوف يكون شهر استثنائي على جميع المسلمين في الوطن العربي، وذلك نظرا لازمة الكورونا في اغلب البلدان العربية والتي على أثرها تم منع أي تجمعات حتى الصلوات في المساجد وبالتالي لن تقام صلاة التراويح في المساجد هذا العام، وسوف يلجا المسلمون الى أداء صلاة التراويح من المنزل خوفا من تفشي فيروس كورونا في البلاد الإسلامية، ومن هنا أزادت البحث عن كيفية أداء صلاة التراويح من المنازل.