مصر.. التعليم تكشف عن وجود خطة لتغيير كل المناهج الدراسية

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اليوم الجمعة، عن امتلاك الوزارة خطة شاملة لتغيير بقية المناهج في مختلف المراحل الدراسية أسوة بما جرى في الصف الرابع الابتدائي، وذلك في إطار الحرص على تغيير نظرية حفظ الطلاب للمناهج وتماشيًا مع خطة التطوير التي تنتهجها الدولة من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية في كافة مستوياتها خلال الفترة المقبلة بالبلاد.

نظام تعليمي جديد

وقال شوقي، إن الوزارة تعمل منذ 3 سنوات على تنفيذ نظام تعليمي جديد يقوم على تزويد الطلاب بالمهارات الصحيحة، حيث جرى تقسيم تلك المهارات إلى 4 مجموعات تتعلق بالتعاون التفكير النقدي، وذلك بغرض تطوير عملية التلقي الخاصة بالطلاب وتنمية المهارات لديهم.

طلاب المدارس في مصر
طلاب المدارس في مصر

مشر وع قومي لتطوير التعليم

ونوه إلى أن الوزارة تواكب توجهات الدولة في خلق مشروع قومي لتطوير التعليم بشكل عام عبر وضع تصوير لهذا الأمر ينهي كل العيوب السابقة، مشددًا على أن أهداف تلك المرحلة هو خلق الرغبة للطلاب من أجل الإقبال على التعليم مع تخريج أجيال من الطلاب قادرة على العمل في السوق وتتناسب مع الاحتياجات الحالية حول العالم.

وشدد خلال كلمته في فعاليات اليوم الثاني للمنتدى العالمي الثاني للتعليم العالي والبحث العلمي، أن رؤية الدولة لتطوير التعليم تتناسب مع المعايير الدولية في هذا الشأن، كما أنها بالتنسيق مع أكبر الجهات الدولية بما فيها البنك الدولي.

وكانت وزارة التعليم في مصر قد وضعت جدول اختبارات منتصف العام لطلاب الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحالي، حيث ركزت على وضع الامتحان من بنك الأسئلة عن طريق التوجيه، على أن يتم الاختبار بجميع الدروس منذ بدء العام الدراسي، لكن هذا الأمر أثار الكثير من الجدل في الشارع المصري، وسط شكاوى من بعض أولياء الأمور حول وجود صعوبة بالامتحانات.