تعرف على تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة..كورة في العارضة

وبحسب الرئيس عبد الفتاح التوجيهات، وافق مجلس النواب برئاسة السيسي على مشروع قانون قدمته الإدارة لتغيير بعض مواد قانون ضريبة القيمة المضافة الذي أقره القانون رقم 67 لسنة 2016، وذلك خلال الجلسة العامة اليوم برئاسة المستشار د/حنفي الجبالي.

وبحسب تقرير اللجنة، فإن التزام الدولة بتحسين النظام الضريبي واعتماد أنظمة حديثة تحقق الكفاءة والسهولة والدقة في تحصيل الضرائب، ومراجعة التشريعات الضريبية القائمة لدفع التنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار، وزيادة الامتثال الضريبي، وسرعة تحصيل الضرائب.

مطلوب بموجب المادة (38) من الدستور. دون فرض المزيد من الالتزامات على المواطنين واتخاذ قرار بشأن إعفاءات ضريبية معينة تؤثر على صناعات معينة وقدم الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة التخطيط والميزانية بمجلس النواب، تقرير لجنة الخطة.

الذي أفاد بأن مشروع القانون قد تم تعديله استجابة للمشاكل الناشئة عن تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، وإصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحدة بالقانون رقم 206 لسنة 2020، الذي ألغى عددًا من الأحكام المنصوص عليها في قانون ضريبة القيمة المضافة.

وتابع الفقي أن مشروع القانون يحقق الأهداف المتقدمة دون فرض أعباء على المواطنين، وكذلك تحديد بعض أحكام ضرائب معاملات التجارة الإلكترونية باستخدام نظام تسجيل وتحصيل مبسط بدلاً من النظام الحالي القائم على التعيين، ممثل قانوني، ووفقًا للمعايير الدولية ومتطلبات الشركات الأجنبية.

وهو يتماشى مع تطبيقات التجارة عبر الإنترنت، وكذلك تحديد بعض الإعفاءات الضريبية التي تؤثر على الصناعات المهمة وتنص المواد (9.7) على أن السلع أو الخدمات الصادرة عن مشاريع المناطق الاقتصادية الخاصة خارج الدولة أو التي يتم تلقيها بنفس المعاملة الضريبية للسلع أو الخدمات المصدرة من قبل مشاريع المناطق والمدن والأسواق المعفاة من الرسوم الجمركية خارج الدولة هي من بين أكثرها أبرز الأحكام الواردة في مشروع القانون أو الوصول إليها لتخضع للضريبة بنسبة (صفر) وذلك لتحفيز الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة من خلال عدم فرض ضريبة القيمة المضافة على المنتجات أو الخدمات المستوردة لتلك المشاريع.