“فيه سم قاتل”.. وزارة الصحة تحذر من تناول دواء شهير ومتداول بين كل المصريين

قالت هيئة الدواء المصرية بأنها تود توجيه تحذيرات عاجلة لكل المواطنين من استخدام ما يعرف باسم “حقنة البرد” والتي يطلق عليها البعض اسم الحل السحري لعلاج نزلة البرد، وهي متوفرة بكثرة داخل معظم الصيدليات ويتم استخدامها على نطاق واسع وخاصة في القرى والأرياف.

وأوضحت الهيئة بإن تلك الحقنة مكونة من “مضاد حيوي وكورتيزون ومسكن للآلم” وهي مركبات لا يمكن استخدامها إلا بمراجعة الطبيب، حيث إن لها مضاعفات قوية قد تسبب في مشاكل بالكبد وكذلك مشاكل في الكلى.

وأصدرت هيئة الدواء المصرية بيان رسمي تحدثت فيه عن عدم وجود علاج مركب ومحدد لنزلات البرد، ولكن على المريض بأن يستخدم بعض الأدوية باستشارة الطبيب والصيدلي من أجل تخفيف أعراض البرد

ونوهت الهيئة في بيانها خلال الساعات الأخيرة إلى كون الاستخدام الأمثل للدواء يجب أن يكون وفقًا للحالة الصحية للمريض، وهي التي يتعرف عليها الطبيب وعلى أساسها يقوم بإعطاء الدواء للمواطنين، ولكن استخدام العلاجات الغريبة مثل حقنة البرد والتي تحتوى على “كورتيزون” يتسبب في حدوث ضعف بالمناعة وكذلك يؤثر بشكل واضح على مرضى السكري وكذلك المرضى الذين يعانوا من ارتفاع في ضغط الدم.

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أطلقت تحذيرات مماثلة خلال الأسبوع الماضي، وطلبت من كل المواطنين ضرورة التوقف عن استخدام حقنة البرد أو أي شيء مشابه لها في علاج نزلات البرد.