بالخطوات اقامة صلاة التراويح في البيت.. دعاء التروايح مكتوب وعدد الركعات وادعية شهر الصيام

مع دخول رمضان خامس أيامه، تعرف على عدد ركعات صلاة التروايح وكيفية أداءها بالبيت وفضلها للمسلم ودعاء القيام، حيث أجبرت الظروف الراهنة الأمة الإسلامية على المكوث بالمنازل و غياب المصليين عن المساجد.

اعتاد المسلمون في شهر رمضان من كل عام أداء صلاة التراويح يومياً في المساجد، لكن في ظل غلق مساجد الله نتيجة الحد من انتشار فيروس كورونا، الأمر الذي كان صعباً للغاية على المصريين الذين اعتادوا عبر السنوات اداء الطقوس الدينية في شهر رمضان المبارك، لكن نظراً لتخوف وزارة الاوقات على حياة الساجد، قررت وقف الصلوات بالمساجد واقتصارها على رفع الإذان الخاص بكل صلاة فقط.

اقامة صلاة التراويح في المنزل هي جائزة، حسب تصريحات وزارة الأوقاف المصرية ودار الأفتاء، بعدما خرجت بعد الأصوات التي كانت تتحدث أن صلاة التراويح خاصة بالمساجد فقط، لكن سرعان ما تم نفي تلك الأحاديث من جانب الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية، وعليه سوف نتعرف من خلال تلك المقالة على عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية اقامة الصلاة لجميع المتواجدين في المنزل.

صلاة التراويح في المنزل

  • تصلى صلاة التراويح بعد صلاة العشاء “يفضل بعد صلاة السنة” ولا يصح أن تصلى قبلها.
  • صلاة التراويح مثل الصلوات الأخرى، لكن الفارق هو عدد الركعات فقط.
  • إذا صلى الرجل بزوجته فيجب ان تقف خلفه، اما إذا صلى الرجل بأبنه فيجب ان يقف بجانبه على اليمين.
  • إذا صلي الرجل بزوجته وولده، فيقف ولده على يمينه وزوجته بالخلف
  • إذا صلي الرجل بأولاده الذكور واولاده من النساء مع زوجته، يقف الذكور في الصف الأول خلف الامام، بينما يكون هناك صف أخر للنساء خلف الذكور.

وكانت وزارة الأوقاف المصرية وعدد كبير من دول العالم الأسلامية وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية وايران وتركيا اتجهت إلى إعلاق دور العبادة واالمساجد حرصاً  منهم على السلامة العامة للمواطنين، مما جعل البديل للمسلمين خلال شهر رمضان المبارك في الصلاة في البيت منفرداً او مع الأهل من الذكور والإناث.

عدد ركعات صلاة التراويح

ونوضح أن عدد ركعات صلاة التراويح حسب رأي الحنفية والشافعية والحنابلة، هم 20 ركعة يستريح الامام بين كل ركعتين، في أراء أخرى تقول أن عدد ركعات صلاة التراويح هي 36 ركعة يستريح الامام بين كل أربع ركعات، لكن في مصر تصلي المساجد 20 ركعة فقط أخداً برأي الحنفية والشافعية والحنابلة.

فضل صلاة التروايح في رمضان.

لقد وعد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من أتم قيام الليل بعد صلاة العشاء في رمضان أي الذين يصلون صلاة التروايح بأعظم الجزاء وأحسن الثواب، فعن  أبي هريرة رضي الله عنه “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، فهي ترفعه إلى درجة العابدين الخاشعين، وتجعله من الذين يغفر الله لهم ما تقدم من ذنبهم.

دعاء صلاة التروايح

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت. نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه. أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك. اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام. نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً. اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.

ويدخل شهر رمضان الكريم يومه الثامن خلال ساعات، وسط استمرار حظر التجوال في مصر، والذي يبدو إنه سيستمر حتى نهاية الشهر، مع توقف المساجد عن استقبال المسلمين لأداء الصلوات والعبادات اليومية، في ظروف أستثنائية يمر بها العالم أجمع في تلك الفترة الحرجة التي نعيشها جميعاً.

دعاء سابع يوم رمضان

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ” اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَ آثَامِهِ، وَ ارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ “. ثواب الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي الْجَنَّةِ مَا يُعْطَى الشُّهَدَاءُ وَ السُّعَدَاءُ وَ الْأَوْلِيَاءُ”.