“الصحة العالمية” تكشف الفئات المعرضة للإصابات الخطيرة من “أوميكرون”

كشف الدكتور إيفان هيوتن، مدير قسم الأمراض السارية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق المتوسط، عن الفئات الأكثر عرضة للإصابات الخطيرة من متحور “أوميكرون” الجديد والذي اجتاح بعض دول العالم بسبب انتشاره السريع، موضحًا أن أصحاب الأمراض المزمنة هم المعرضين للإصابات الخطيرة من متحور كورونا الجديد.

توزيع اللقاحات المضادة لوباء كورونا ومتحوراته الجديدة

وحذر إيفان، من عدم الإنصاف في توزيع اللقاحات المضادة للوباء، موضحًا أن عدم التوزيع العادل يتسبب في الانتشار السريع للوباء المستجد ومتحوراته الدائمة، مطالبًا بضرورة توزيع اللقاحات على الجميع حتى يتسنى للعالم مواجهة الوباء بشكل أقوى ومكافحته بطريقة أفضل.

ولجأت العديد من الدول إلى منع الرحلات القادمة إليها من البلاد التي انتشر فيها متحور “أوميكرون” بشكل سريع، لا سيما في جنوب إفريقيا التي وصلت فيها الإصابات إلى مستوى قياسي، مما دفع منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر، وطالبت بضرورة مكافحة انتشار المتحور الجديد باعتباره ينتشر بسرعة أكبر من المتحورات السابقة.

وأكدت المنظمة أن المتحور الجديد معدل انتشاره سريع جدًا مقارنة بالفيروس الأصلي للوباء ومتحور “دلتا” أشهر متحورات الوباء، وعلى الرغم من عدم قوته مقارنة بالفيروس الأصلي أو دلتا، ولكنها حذرت من معدل انتشاره السريع.

وأكدت أنه في حال الانتصار في معركة الوباء المستجد، من الوارد أن يتحول الفيروس إلى الأمراض الوافدة كالإنفلونزا، لكن عند الوصول إلى تلك المرحلة ستكون أعداد الإصابات قليلة للغاية مقارنة بالوقت الحالي، وسيتمكن العالم من محاربة المرض بالشكل الأمثل.

وطالبت المنظمة، بالعودة إلى الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات الطبية، والاهتمام بتطهير الأيدي بشكل دوري، والحفاظ على مسافة آمنة من التباعد الاجتماعي، والابتعاد قدر الإمكان عن التجمعات، وذلك بهدف مكافحة انتشار الوباء، والحفاظ على صحة المواطنين.