“بقوة 5.9 ريختر”.. زلزال قوي يضرب القاهرة وبعض المحافظات وأول تعليق رسمي من الحكومة

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، بإن محطات الشبكة القومية للزلازل قد سجلت صباح اليوم هزة بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر وذلك بالقرب من “جزيرة كريت” الواقعة في البحر المتوسط، مؤكدة بإن تلك الهزة قد شعر بها عدد من المواطنين في بعض محافظات ومدن الجمهورية.

وأشار رئيس المعهد في تصريحات إعلامية منذ قليل، بإن الهزة الأرضية كانت في تمام الساعة السابعة والربع بتوقيت القاهرة، ولكنها لم تسفر عن وقوع أي إصابات أو ضحايا على الإطلاق.

وأكد الدكتور “جاد القاضي” في تصريحاته إلى كون محطات الشبكة القومية للزلازل تؤكد بإن قوة الزلزال متوسطة بعض الشيء، حيث  وصلت إلى نحو 5.9 على مقياس ريختر، ومكانه الأساسي كان جزيرتى كاسوس وكريت اليونانيتين.

وفيي هذا الصدد، قالت المصادر اليونانية وعلى رأسها معهد الجيوديناميك بأثينا بإن الزلزال قد وقع على عمق 10 كيلومترات، وهذا بعد نحو ساعات قليلة من زلزال آخر قد ضرب المنطقة نفسها مساء أمس الاثنين، ولكن كل هذه الهزات الأرضية لم تسفر عن وضوع أي خسائر مادية أو بشرية.

وأكد مركز قياس رصد الزلازل الأوروبى-المتوسطى (EMSC) بإن قوة الزلزال الذي شعر به سكان القاهرة وبعض المناطق في مصر صباح اليوم تصل لنحو 6 درجات على مقياس ريخير وقد جاء بعد نحو أسبوع من هزة أرضية أخرى ضربت جزيرة كريت اليونانية يوم 24 ديسمبر الماضي.

وفي هذا الشأن، حذر خبراء البحوث الفلكية من كون أي زلزال يحدث من الطبيعي أن يكون له بعض التوابع، وهو الأمر الذي يتوقع حدوثه بعد هذا الزلزال الذي ضرب بعض المدن المصرية صباح اليوم الأربعاء.