10 أرقام قياسية سجلها المنتخب المصري خلال مشاركاته في بطولات كأس الأمم الإفريقية السابقة

نحن علي بعد أيام قليلة من ضربة البداية التي تعلن عن انطلاق بطولة كاس الأمم الإفريقية والتي تستضيفها دولة الكاميرون خلال الفترة من التاسع من يناير وحتي السادس من فبراير القادم 2022 ، البطولة التي يشارك فيها أربعة وعشرون منتخب ، موزعين علي 6 مجموعات كل مجموعة تضم 4 منتخبات حسب التصنيف ، ومن خلال هذه البطولة نقوم بطرح لإنجازات واحد من أفضل منتخبات القارة السمراء إن لم يكن الأفضل وهو المنتخب المصري كما يلي .

 

– أرقام منتخب مصر القياسية خلال مشاركاته في البطولة الإفريقية :

1- المنتخب صاحب العدد الأكبر من المشاركات في البطولة ، بواقع 24 مشاركة سابقة ، تمكن خلالها من لعب 100 مباراة ليغرد في الصدارة منفردا .

2- صاحب عدد الانتصارات الأكبر : حيث تمكن المنتخب المصري من تحقيق الفوز في 57 مواجهة من 100 خاضها في البطولة ومني بالهزيمة في 26 ، بينما تعادل في 17 مباراة .

3- اللاعب الأكبر سنا من حيث المشاركة : ونخص بالذكر هنا حارس عرين الممنتخب المصري الذي عاني أمامه مهاجمين عظام أمثال ” ايتو وديديه دروجبا ” والذي شارك في نسخة 2017 وكان عمره 44 عامًا و14 يومًا.

4- حسام حسن : ربما الاسم يكفي حيث يعتبر المهاجم المصري الفذ هو أكبر لاعب يسجل في البطولة وذلك حين سجل في مرمي منتخب الكونغو الديمقراطية في نسخة البطولة عام 2006 وكان عمره وقتها يبلغ (39 عامًا و5 أشهر و24 يومًا)

5- المنتخب الأكثر تحقيقا للقب البطولة : يحلق المنتخب المصري في سماء القارة الإفريقية برصيد 7 ألقاب قارية مبتعد عن أقرب منافسيه الكاميرون ب 5 ألقاب ، بينما غانا ب 4 ألقاب

6- الأكثر تحقيقا للقب توالية : جيل حسن شحاته الذي صنع ملحمة كروية عبر تحقيق اللقب ل 3 مرات علي التوالي .

7- أسرع هدف في تاريخ البطولة : سجل هذا الرقم القياسي باسم نجم الزمالك ” أيمن منصور ” بعد أن تمكن من إحراز هدف في مرمي الجابون بعد ” 21 ” ثانية فقط خلال بطولة 1994 .

8- اللاعب الأكثر تتويجا بلقب البطولة : يتشارك في هذه الجائزة لاعبان هما ” حسام حسن ” و ” أحمد حسن ” بواقع 4 ألقاب لكل منهما .

9- حسن شحاته : ينفرد المعلم ” حسن شحاته ” برقم قياسي وهو تحقيق اللقب 3 مرات متتالية ، لم يتمكن أي مدرب من تحقيق هذا اللقب 3 مرات سوي  الغاني تشارلز جيامفي مدرب غانا السابق لكن الأخير حقق اللقب 3 مرات ولكن بشكل غير متتالي.

10- محمود الجوهري : أول من حقق اللقب لاعبا ومدربا ، حيث توج مع المنتخب المصري باللقب عام 1959 كلاعب ، ليعود ويتوج بها من جديد كمدرب عام 1998 ، ويشترك معه في اللقب مدرب نيجيريا السابق ستيفان كيشي.