كيفية التعامل مع منصة الامتحان “بيرسون” لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الخطوات الكاملة دون مشاكل

يعيش طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي حالة من الترقب في انتظار امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري 2020 حيث من المقرر أن يخوضون الامتحانات إلكترونياً من المنازل وفقاً لما قررته وزارة التربية والتعليم، حيث يبدأ طلاب الصف الأول الثانوي امتحاناتهم ابتداءاً من غداً الإربعاء، في حين تبدأ امتحانات الصف الثاني الثانوي بعد غد الخميس، وفي هذا السياق سوف نقدم لكم من خلال السطور التالية شرحاً تفصيلياً لطريقة التعامل مع منصة الامتحان.

كيفية التعامل مع منصة الامتحان

كيف يمكن للطالب الدخول على منصة الامتحان: بإمكان الطلاب استخدام التابلت أو أي جهاز كمبيوتر أو موبايل متصل بالإنترنت عن طريق الواي فاي أو شريحة أن شركة من شركات المحمول، ويتم الدخول من خلال: https://assessment.ekb.eg/pearson/login/peg_login.jsp، ثم يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالطالب في المكان المخصص لذلك.

هل هناك إمكانية لتغيير لغة التعامل على منصة الامتحان: يمكن تغيير اللغة المرغوب في التعامل بها من خلال قائمة موجودة في أعلى الشاشة، مع ملاحظة أن تغيير اللغة سيكون خلال الخطوات الخاصة بالوصول إلى الامتحان فقط وغير مرتبط بلغة الامتحان نفسه حيث سيظهر الامتحان باللغة الأساسية كما هي دون تغيير، فمثلاً إذا كان الطالب سوف يمتحن مادة الرياضيات باللغة الفرنسية فسيظهر الامتحان للطالب باللغة الفرنسية.

كيف يمكن للطالب أن يصل لصفحة امتحان المادة المقررة: سيكون مطلوب من الطالب عقب الدخول على منصة الامتحان أن يقوم بإدخال كود الجلسة أو رمز الشفرة الذي يحصل عليه من المراقب، ويتكون هذا الكود من 9 أرقام يجب كتابتها بالشكل الصحيح، ويجب التنويه على أن هذا الكود يتم إدخاله في موعد بداية الامتحان، ومن ثم يتم الضغط على كلمة ابدأ لبداية تحميل الامتحان.

هل يمكن للطالب أن يستخدم نفس الكود في كل الامتحانات: كل امتحان له الكود الخاص به، لذلك يجب ادخال الكود الخاص بكل امتحان على حده، ماذا لو حدث أي عطل أو عائق في تحميل صفحة الامتحان: يجب في هذه الحالة إعادة كافة الخطوات السابق شرحها. هل يمكن للطالب بدء الامتحان في أي وقت: لا، يجب أن يبدأ الطالب الامتحان الخاص به في الموعد المحدد.

كيف سيعرف الطالب الوقت المتبقي له من زمن الامتحان أثناء الحل: يظهر أعلى الشاشة عداد للوقت، وعندما يصبح الوقت المتبقي 5 دقائق فقط يتحول لون هذا العداد إلى اللون الأحمر. ما نوع الأسئلة التي ستأتي في الامتحان: النوع الأول أسئلة الاختيار من متعدد، والنوع الثاني أسئلة مقالية، ويمكن استخدام قلم التابلت في الإجابة على هذه الأسئلة.

كيف يمكن للطالب مراجعة إجابته: يتم ذلك من خلال الضغط على شريط الأدوات للرجوع إلى السؤال الذي يريد مراجعته، ويمكن أيضاً الضغط على خيار المراجعة. كيف يمكن للطالب أن ينهي الامتحان: يتم بعد الانتهاء من حل الامتحان ومراجعته الضغط على خيار إنهاء. وهل يمكن للطالب بعد الضغط على زر إنهاء أن يعود لصفحة الامتحان من جديد لتعديل أي شيء: نعم، حيث أنه بعد الضغط على خيار إنهاء تظهر رسالة تتضمن التأكيد على إنهاء الامتحان أم لا، وفي حالة رغبة الطالب في العودة للامتحان ومراجعة شئ ما يمكنه ذلك بكل سهولة.

ماذا سيحدث لو انتهى زمن الامتحان أثناء قيام الطالب بالإجابة عن الأسئلة: سيتم فوراً إغلاق صفحة الامتحان عند انتهاء الوقت المحدد لذلك مع حفظ كافة الإجابات التي قام بها الطالب أثناء وقت الامتحان تلقائياً. ماذا يحدث في حالة حدوث أي عطل فني أثناء سير الامتحان دون أن ينتهي زمن الإجابة: سيتم تسجيل الاجابات بشكل تلقائي على منصة الامتحان، وبإمكان الطالب أن يدخل من جديد لاستكمال باقي الأسئلة.