“قبل بدء الامتحانات”.. قرار عاجل من وزارة التعليم يفاجئ جميع الطلاب وأولياء أمورهم

قالت وزارة التربية والتعليم بأنها قد أصدر تعليماتها لكل طلاب الصف الأول والثاني الثانوي، وذلك بخصوص امتحانات الترم الأول والتي من المفترض بأن تبدأ يوم 22 يناير المقبل وتستمر حتى يوم 2 فبراير القادم، وهذا قبل أن تبدأ إجازة نصف العام في يوم 5 فبراير وحتى يوم 18 من الشهر ذاته، مشيرة إلى كونها حريصة كل الحرص بأن تكون العملية الامتحانية متنظمة وبدون أي مشاكل تذكر على الإطلاق.

وقالت الوزارة بإن هناك قرار رسمي قد صدر في الساعات الأخيرة بشأن اعتماد فكرة الامتحان الإلكتروني والامتحان الورقي للطلاب بشكل متوازي، بمعنى إن الامتحان الإلكتروني سيكون عليه نحو 70 في المائة من الدرجات، في حين سيكون هناك 30% على الامتحان الوقي، والذي سيتم تصحيحه من خلال المدرسين داخل كل مدرسة على حدة.

وأشارت وزارة التعليم، بإن المركز القومي للامتحانات قد حدد مواصفات الأسئلة المقالية وعددها والدرجات لكل سؤال والمستهدف من الأسئلة، مشيرة إلى كون الامتحانات الخاصة بطلاب المنازل ستكون بمواصفات قياسية تم وضعها من خلال المديريات التعليمية في كل المدارس.

وفي خبر قد يكون مفاجئ بالنسبة للبعض، فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم بأنه في حال عدم تمكن أي طالب من أي الامتحان الإلكتروني لوجود أي مشكلة خارجة عن التوقعات، فإن المدرسة ستكون ملزمة بعمل امتحان خاص للطلبة داخل المدرسة وذلك في نفس يوم الامتحان الإلكتروني.

وحسمت وزارة التربية والتعليم الجدل الدائر بشأن المواد التي لن تضاف للمجموع وهي كلًا من مواد التربية الوطنية والتربية الدينية، والكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.