«يا بختك هتركب ببلاش أو بنص الثمن».. تعرف على الفئات التي يحق لها ركوب القطار مجانا بخصم 100%.. شوف انت منهم ولا لأ!!

قررت وزارة النقل بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي تخفيف العبء عن بعض الفئات من خلال منحهم حق ركوب القطارات مجانًا، حيث يتمتع ثلاث فئات محددة بهذا الامتياز، وفي هذا المقال سوف نستعرض تلك الفئات المستحقة للاستفادة من هذه الخدمة المجانية، وتُعتبر القطارات واحدة من أكثر وسائل النقل المعروفة والمتميزة في مصر بفضل سرعتها وفعاليتها، حيث توفر فرصة للمواطنين للانتقال بسرعة إلى أي وجهة يختارونها.

فئات يحق لها ركوب القطارات مجانا

أطلقت الهيئة العامة لإدارة السكك الحديدية خطة تتضمن منح بعض الأفراد حق الركوب مجانًا وتخفيض نصف قيمة التذكرة لآخرين، بهدف تخفيف الضغوط المالية والتكاليف المتزايدة للمعيشة، لهذا قدمت هيئة السكك الحديدية دعماً خاصاً لثلاث فئات مستحقة لركوب القطار مجاناً وهم:

  • توفير بطاقات ذكية مجانية للأشخاص المصابين بأورام والسرطان، بالإضافة إلى مرافقيهم، مع شحن قيمة البطاقة في بداية كل عام، وتخصيص مقاعد في القطارات من الدرجة الثانية للمرضى الصغار.
  • دعم فئة الأطفال من الصم والبكم.
  • تقديم الخدمة لكبار السن الذين تجاوزوا سن السبعين عامًا، مع التحقق من العمر عن طريق نسخة من بطاقة الرقم القومي.

«يا بختك هتركب ببلاش أو بنص الثمن».. تعرف على الفئات التي يحق لها ركوب القطار مجانا بخصم 100%.. شوف انت منهم ولا لأ!!

الفئات التي يحق لها ركوب القطارات بنصف ثمن التذكرة

كما تتمتع بعض الفئات بامتياز ركوب القطارات بتكلفة نصف قيمة التذكرة:

1. يُسمح لجميع ذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم بدفع نصف قيمة التذكرة في القطارات المكيفة وغيرها، عند استخدام خدمة السوار، وذلك بعد تقديم بطاقة الهوية الخاصة بهم الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي.

2. يُسمح لكبار السن الذين تجاوزوا سن الستين بدفع نصف قيمة التذكرة، ويجب تقديم بطاقة الهوية للتحقق من العمر.

3. يتم تقديم الامتياز للمصابين وأفراد عائلات الشهداء، بالإضافة إلى المصابين في العمليات الحربية من أفراد القوات المسلحة.